Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الدرعية.. رمز وطني في تاريخ المملكة

A A
يرتبط اسم الدرعية ارتباطا وثيقا بالدولة السعودية الأولى، حيث كانت عاصمة لها وركيزة تم الاستناد عليها لنبذ الجهل والتناحر، ونشر العلم والتوحد تحت راية واحدة، أضاءت دروب المعرفة عبر امتزاج الإرادة السياسية بالمنهج الفكري الحكيم.

ويعد عام 1157 هـ فاصلا في تاريخ الدرعية بعد أن أصبحت عاصمة للدولة السعودية الأولى ومقرا للحكم ووجهة للعلماء، بقيادة الإمام محمد بن سعود الذي ناصر دعوة التجديد للشيخ محمد بن عبدالوهاب.

وشكلت الدرعية التي كانت شاهدة على علو الهمة وقوة المعتقد وصفاء الغاية لقيادات الدولة، منعطفا مهما في تاريخ شبه الجزيرة العربية، كونها نقطة انطلاق الدولة الأولى.

ومن الدرعية بدأ الإمام محمد بن سعود رحلة مدّ مظلة سيطرة الدولة على نطاق واسع لتشمل معظم مناطق نجد، واستمرت العاصمة حتى عام 1240 هـ، حين اختار الإمام تركي بن عبدالله الرياض مقراً جديداً للحكم.

وفي تاريخ النشأة والبدايات يؤكد المؤرخون أنه تم إطلاق اسم الدرعية على المنطقة التي نزل بها مانع بن ربيعة المريدي في أعالي وادي حنيفة ناحية المليبيد وغصيبة، عام 850 هــ.

واستمرت الدرعية في النمو، حتى وقت البيعة التاريخية بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب، وكتبت حينها ميلادا جديدا لها نالت فيه السيادة وتطورت على المستوى العمراني والاقتصادي والسياسي.

ويعد وادي حنيفة الرافد البيئي الأبرز للدرعية وارتبط بعضهما ببعض بشكل وثيق، وشكل ذلك فرصة لمشاهدة نموذج الواحات الخضراء في المناطق والبيئات الصحراوية.

وتبرز في الدرعية معالم وأحياء من أشهرها حي الطريف الذي ضم معظم المباني الإدارية للدولة السعودية الأولى، مثل قصر سلوى الذي تم تأسيسه أواخر القرن الثاني عشر هجرية، بالإضافة إلى مسجد الإمام محمد بن سعود.

كما تحتضن حي البجيري الذي يحظى بأهمية كبيرة، وكان في عهد الدولة الأولى منارة للعلم والعلماء، وفيه مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

وتعطي الدرعية مثالا حقيقيا لطراز البناء النجدي الأصيل الذي يتكيف مع المناخ الخاص للمنطقة. وشُيدت معظم أساسات البنايات القديمة من الطوب، والجدران والحوائط من اللبن بالإضافة إلى استخدام جذوع النخل في الأسقف.

ومع تعاقب الأيام والسنين تترسَّخ مكانة الدرعية في قلوب أبناء وبنات الوطن؛ لتروي "درعية اليوم" حكاية "درعية الأمس"، وتستشرف مستقبل "درعية الغد"، في ملحمة تاريخية لمسيرة مملكة عزيزة شامخة بين الأمم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store