Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سفير مقرب من ترامب تحت الاستجواب

سفير مقرب من ترامب تحت الاستجواب

غوردن سوندلاند

A A
أدلى السفير غوردن سوندلاند، أمس، بشهادته أمام الكونغرس الأميركي؛ بعد أن تبين أنه كان في صلب القضية الأوكرانية التي دفعت إلى إطلاق إجراءات لعزل دونالد ترامب الذي كان على تواصل وارتباط مباشرين بالسفير. والثلاثاء أتاحت الجلسات العلنية التي أطلقها الديموقراطيون الاستماع إلى اللفتنانت كولونيل ألكسندر فيندمان المستشار لدى البيت الأبيض الذي روى شعوره بالقلق إزاء المكالمة الهاتفية «غير اللائقة» التي أجراها في 25 تموز/ يوليو الرئيس الأميركي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وطلب منه خلالها التحقيق في نشاط لخصمه الديموقراطي جون بايدن، الأوفر حظًا لمنافسته في انتخابات 2020 الرئاسية. وتعتبرجلسة الاستماع التلفزيونية لسوندلاند مهمة لعدة أسباب: أولا: لأن رجل الأعمال هذا الذي عين سفيرا بعد أن مول حملة ترامب، شاهد مباشر تحاور مرارًا مع ترامب بشأن سياسته الأوكرانية. وإحدى خطوط دفاع الجمهوريين هي الاستهزاء بمجموعة شهادات ثانوية. والسبب الآخر: هو أن غوردن سوندلاند عانى أخيرًا من نوع من فقدان الذاكرة. وخلال إفادته الأولى خلال جلسة مغلقة منتصف تشرين الأول/ أكتوبر قال السفير تحت القسم إنه «لم يشارك» في أعمال ترمي إلى «تجميد المساعدة للضغط على كييف»، معتبرًا أن مثل هذه الخطوة كانت ستكون «غير مواتية» إذا كان هدفها «التأثير على انتخابات أميركية».

وكرر خلال هذه الجلسة تعتبر «لا أتذكر» ردًا على أسئلة النواب. ومذاك أكد شهود آخرون أنه لعب دورا محوريا. وذكروا أنه هو من اشترط اعتبارا من 10 تموز/ يوليو أمام مسؤولين أوكرانيين توجيه دعوة إلى الرئيس الأوكراني إلى المكتب البيضاوي لفتح تحقيقات بحق نائب الرئيس السابق بايدن ونجله هانتر الذي كان رئيس مجلس إدارة مجموعة «بوريسما» الأوكرانية للغاز. كما روى كيف فسر سوندلاند بوضوح في الأول من أيلول/ سبتمبر شروط المقايضة لأندريه يرماك المستشار المقرب من الرئيس الأوكراني: لا مساعدة عسكرية دون تحقيق في مجموعة بوريسما.

وأمام هذه الشهادات بدأ السفير يستعيد الذاكرة وأضاف مذكرة خطية على إفادته الأصلية. وأوضح «أتذكر الآن بأنني تحاورت على انفراد مع يرماك لأقول له إن المساعدة الأميركية لن تصل على الأرجح قبل أن تقدم أوكرانيا إعلانا ضد الفساد كنا نتكلم عنه منذ أسابيع». لكنه لم يقل بوضوح للنواب أن الأمر جاء من دونالد ترامب. لكن آخرين أكدوا أنه قال لهم بوضوح إن الأمر آت من ترامب. وسيحاول الديموقراطيون دفعه إلى تأكيد ذلك خلال بث مباشر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store