Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كيسنجر: مهندس التقارب يحذر من حرب أمريكا والصين

كيسنجر: مهندس التقارب يحذر من حرب أمريكا والصين

كيسنجر:

A A
حذر وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر أمس من أن النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة يمكن أن يتحول إلى حرب فعلية بين البلدين العملاقين الواقعين على المحيط الهادىء.

وكيسنجر (96 عاما) وزير الخارجية في عهد الرئيس ريتشادر نيكسون، يعد مهندس التقارب التاريخي بين القوتين الكبريين في سبعينات القرن الماضي. وفي مؤتمر نظمته مجموعة وسائل الإعلام بلومبرغ في بكين، عبر كيسنجر عن قلقه من المواجهة التجارية الجارية بين واشنطن وبكين منذ العام الماضي، والتي تتمثل بتبادل فرض رسوم تجارية على وارداتهما. وقال محذرا «إذا تركنا النزاع يتصاعد، فقد تكون النتيجة أسوأ مما حدث في أوروبا» في القرن العشرين. وأضاف أن «الحرب العالمية الأولى اندلعت نتيجة أزمة صغيرة نسبيا بينما الأسلحة أقوى بكثير اليوم».

وأضاف أنه خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، كان وضع خطة لخفض القدرات النووية للقوتين على راس الأولويات. ولكن وبما أن النزاعات بين الولايات المتحدة والصين كانت دائما «غير فعلية»،

وتابع أنه إذا واصل الطرفان النظر إلى «كل قضية في العالم على أنها نزاع بينهما»، فقد يكون ذلك «خطيرا على البشرية».

هنري ألفريد كسنجر والأصح هاينز ألفريد كسنجر ولد 27 مايو 1923 في فورت، بافاريا، جمهورية فايمار (ألمانيا الآن). هو باحث سياسي أمريكي وسياسي ألماني النشأة،، كان أبوه معلماً، وبسبب أصله اليهودي هرب هو وأهله في عام 1938 من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية خوفاً من النازيين الألمان. التحق بمعهد جورج واشنطن في نيويورك. حصل على الجنسية الأميركية عام 1948 والتحق بالجيش في نفس العام. شغل منصب وزير الخارجية الأمريكية من 1973 إلى 1977 في عهد الرئيس جيرالد فورد، وكان، قَبْلاً، مستشارَ الأمن القومي في حكومة الرئيس ريتشارد نيكسون. لعب دوراً بارزاً في السياسة الخارجية للولايات المتحدة مثل سياسة الانفتاح على الصين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة