Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منصة TEDx العالمية.. هل بالإمكان استنساخها في دول المنطقة؟

منصة TEDx العالمية.. هل بالإمكان استنساخها في دول المنطقة؟

خبراء وصفوها بالمنصة التفاعلية لمناقشة الأفكار وطرحها بأسلوب علمي

A A
يجمع مؤتمر «تيد إكس» السنوي أعظم مفكري العالم، حيث يتم تحديهم بإلقاء أهم خطبة في حياتهم خلال 18 دقيقة أو أقل، في أي من العلوم والأعمال والفنون والقضايا التي تواجه العالم على مدى أربعة أيام.. فيما تعد المنتديات التفاعلية، التي يطلقها مركز المبادرات في مؤسسة الأمير محمد بن سلمان «مسك الخيرية» نموذجًا مشابهًا إلى حد ما لأجندة «تيد إكس»؛ حيث يستهدف تمكين الشباب والشابات السعوديين وتطوير مهاراتهم في مجالات عدة، ونقل التجارب والأفكار وتعزيز التواصل إلى استكشاف الفرص المتاحة أمام الشباب المبدع، والتفاعل المباشر مع المبتكرين والشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وتسريع نقل المهارات إلى الشباب الواعد.

ويعكس المنتدى ريادة المملكة في الحوار العالمي حول مستقبل الإعلام، من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح، والحوار مع مطوري المحتوى الإعلامي، لإيجاد منصة تفاعلية تتيح للحضور التواصل المباشر مع خبراء الإعلام ومختصي الاتصال.

والسؤال الذى يشغل الكثيرين اليوم في عالم النخبة والمهتمين والأكاديميين والمثقفين: كيف يمكن تعظيم منصات الأفكار في عالمنا العربي؟ ولماذا لا يكون لدينا منصة تحاكي TEDx تهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق الانتشار والتقدير والاهتمام والتي لها الأولوية في التبادل والمناقشة وتمتلك القدرة على إحداث التغيير الإيجابي في حياتنا؟

لاما بنت خالد: حديث مسك على طريق TEDx؟!

في البداية تقول صاحبة السمو الأميرة لاما بنت خالد السديري حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود: إن المملكة على أعتاب تغييرات كبيرة ومهمة يقود خطاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ـحفظهما الله-،وتشير إلى أن انطلاق منصة عربية في المملكة تحاكي TEDx أصبح أمرًا ملحًا جدًا لتتبنى أجندتنا الخاصة في طرح المواضيع والأفكار، التي تتوافق مع أولوياتنا وثقافتنا وهويتنا.. وتضيف سموها: إن عام ١٩٧٨ شهد افتتاح أول نادٍ TMI (التوستماسترز العالمية) أنشأته أرامكو، مشيرة إلى أن TMI ليست كافية اليوم، وإن كانت خطوة مهمة واستطاعت تحقيق العديد من الإنجازات في المملكة.

وأشادت سموها بمنصة «حديث مسك»، وهي منصة تفاعلية يقدم فيها الشباب السعودي والشخصيات العالمية نقاشات ملهمة حول خبراتهم، قصصهم، أبرز تجاربهم؛ لتنمية مهارات وخبرات الشباب السعودي، وخلق ثقافة مستدامة قائمة على المعرفة بين الشباب السعودي.

الحسيني: تعطي فرصة أكبر للشباب السعودي

يعتقد عمر محمد الحسيني، بطل المملكة في الخطابة لعام ٢٠١٩، أن وجود أكثر من منصة عربية تحاكي TEDx هو أمر مهم، وذلك لأنها تعطي فرصة أكبر للشباب السعودي للتعبير عن طاقتهم الإيجابية،ويرى أن أحد أهم المنصات التي تحاكي TEDx في السعودية هي منصة حديث مسك (MISK TALK مضيفًا أن منصة حديث مسك هي البداية- إن شاء الله- لوجود العديد من المنصات التي تهتم بأفكار الشباب المبدعة وتساعد على انتشارها.

العنزي: 300 نادٍ في المملكة تهتم بالخطابة والقيادة

تقول هالة العنزي، رئيسة شؤون العلاقات العامة بنادي لَسِنْ للتوستماسترز في المملكة، إنه منذ عام ١٩٨٤، ومنظمة TED العالمية تقوم بالحث على نشر الأفكار المُلهمة في عدة مجالات لتُضيء العالم وتجعله مكانًا أفضل، ونحن في مملكتنا الساعية نحو التجديد والتطوير نستحق أن يكون لدينا منصة تنشر صدى كلماتنا وأفكارنا في العالم العربي.

وأضافت أن في المملكة اليوم أكثر من ٣٠٠ نادٍ يهتم بالخطابة والقيادة تابعين لمنظمة التوستماسترز العالمية، ولدينا متحدثون أكفاء على أتم الاستعداد لمثل هذا الحدث، ومؤكدة على أن الشعب السعودي يزخر ومليء بالأفكار المُلهمة والتي ستحدث فرقًا في المملكة وربما العالم إذا منحت الفرصة لتعبر عن نفسها، مشيرة إلى فوز السعودي محمد القحطاني ببطولة العالم في الخطابة لعام ٢٠١٥ محققًا المركز الأول ومتقدما على ١٤١ دولة.

الشمراني: مجال رحب للتطوير وتحفيز الإبداع

يرى الدكتور مازن بن إبراهيم الشمراني، وكيل المشاريع البحثية وأستاذ هندسة الحاسب الآلي المساعد بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة جامعة أم القرى، أن المنصات التفاعلية، التي تعمل على جمع ومناقشة الأفكار والخبرات وطرحها بأسلوب علمي ومعرفي من خلال تجارب استثنائية أو خبرات تراكمية أو توجهات مستقبلية معينة. وقال: «‏لدينا مخزون كبير من التجارب والخبرات الثرية، وخاصة في المملكة، تستحق أن تطرح وفق أطر ومعايير خاصة بالمواضيع التي يمكن أن ‏تتبناها مراكز فكرية أو مؤسسات تعليمية مختلفة تسعى لصقل هذه الآراء والأفكار والأطروحات لتعزز بها الثقافة والهوية العربية الأصيلة في شتى العلوم».

القحطاني: الأجيال الجديدة شغوفة بخوض التحديات

يؤكد محمد القحطاني، بطل العالم في الخطابة لعام ٢٠١٥، أن الأجيال الجديدة شغوفة بخوض التحديات، وأنها مختلفة نوعيًا عن الأجيال الماضية، مضيفًا: «إننا حققنا العديد من القفزات التطويرية في السنوات القليلة الماضية، والجيل الحالي في حاجة ماسة إلى منصة تساعده على طرح أفكاره وتجربته للمجتمع ليستفيدوا منها، وقد لا تكون بنفس خصائص TEDx لكن بإمكاننا تصميم منصة خاصة بنا تتفق مع مجتمعنا والأفكار التي لها الأولوية في نشرها والاستماع لها»،

الحارثي: تزيد الثقة بالنفس في مواجهة الجمهور

يشير أشرف الحارثي، مشرف مجلس القطاع ١٠٤ التوستماسترز بالمملكة، إلى أن برامج أندية التوستماسترز أعمق وأشمل، وتحقق أهداف TEDx، وانتشرت بالمملكة، حيث أنشأ أول نادٍ في ١٩٧٨ م تابع لشركة أرامكو بالظهران، واليوم وصل عدد الأندية إلى أكثر من 300 نادٍ بالمملكة العربية السعودية حتى 2019.

وقال الحارثي: «من أهم فوائد التوستماسترز زيادة الثقة بالنفس لدى الشخص، ومواجهة الجمهور، والتحدث بطلاقة دون رهبة، بالإضافة إلى تعلم المهارات القيادية وفن التواصل ومواكبة رؤية 2030.

السروجي: نمتلك مواهب قادرة على التنافس عالميًا

يؤكد أيمن يوسف السروجي، رئيس المنطقة ٣٣ بالقطاع الغربي للتوستماسترز في المملكة، أن الإلهام وصناعة مجتمع طموح هو محور اهتمام الناجحين، لذلك ظهرت فكرة TMI (التوستماسترز العالمية)، وهي مؤسسة غير ربحية تعليمية، وقد تأسست عام 1922 ثم TED في عام ١٩٨٤م لنشر الأفكار وثقافة الخطابة وتحفيز الجمهور، وقال إن مملكتنا لديها مواهب بشرية قادرة على المنافسة العالمية .

عدنان: الشباب ينتظر الفرص لإثبات جدارته

يرى الدكتور أنس عدنان كاتب، أستاذ تقنية المعلومات بجامعة كنساس سيتي، أن أغلب مؤتمرات TEDx وما يحاكيها من الفعاليات غالبًا ما تكون منظمة من قبل مؤسسات أكاديمية أو هيئات ثقافية، ومن هذا المنطلق لا يجب علينا مطالبة مؤسسات الحكومة سوآء كانت وزارة الإعلام أو هيئة الترفيه بالشروع في إقامة هذا المؤتمر. ويضيف قائلا: «يجب علينا تشجيع الجامعات السعودية على السير على خطى الدول الشقيقة، كالإمارات ومصر ولبنان، بإقامة مؤتمر يقوم فيه المختصون بمشاركة خبراتهم وأبحاثهم العلمية لإثراء الثقافة والمعرفة بين الحضور من عامة المجتمع، ولا يقتصر على الأكاديميين كمؤتمرات البحث العلمي بل يجب أن يشمل الشباب من الجنسين.

الغامدي: أحلم أن تنطلق في وطني منصة تحاكي TEDx

تقول الطفلة تالا فهد الغامدي- أحد عشر عامًاـ بطلة المملكة في الخطابة في مسابقة ساتاك ٢٠١٩، والتي أصبحت ملهمة لكثير من جيلها في المملكة: «لقد استفدت كثيرًا من توستماسترز المملكة في اكتشاف موهبتي، وتعلم مهارة الخطابة والقيادة والإلهام، وأحلم أن تنطلق في وطني منصة تحاكي TEDx لإلهام الجمهور عبر نقل القصص والتجارب والأفكار التي تستحق الانتشار والتقدير والاهتمام والتي لها الأولوية في التبادل».. وتناشد تالا القائمين على التعليم والموهبة في المملكة قائلة: «أمنيتي أن يصبح فن الخطابة وتعلم مهارات القيادة جزءًا من برامج إدارة الموهوبين والتعليم ».

8 معلومات وحقائق - TED
  • الفكرة انطلقت من حفلة شاي عام 1984.
  • مالك مؤتمر TED كريس أندرسون هو من مواليد قرية نائية في باكستان.
  • مؤسس TED أسس مؤتمرًا آخر باسم TEDMED.
  • تكلفة حضور المؤتمر تبلغ 10 آلاف دولار والتنافس شديد.
  • أكثر من 2600 محاضرة مترجمة إلى العربية.
  • هنالك أكثر من 1200 متطوع ساهم في ترجمة المحاضرات إلى العربية.
  • إمكانية النقر بداخل النص المكتوب من الخصائص المفيدة في الموقع.
  • هنالك أكثر من 100 ألف محاضرة TEDx.


تيد اكس.. تواريخ وإنجازات

1984 م انطلاق المؤتمر

1990 المؤتمر السنوي في مونتري كاليفورنيا

2005 أكسفورد المملكة المتحدة

2006 نشر مقاطع مرئية للكلمات

2007 في أروشا تنزانيا

2009 في الهند

2010 في أكسفورد

2011 في أدنبرة اسكتلندا

3 جوائز سنوية من عام 2005 إلى عام 2009

2010 تغيرت عملية الاختيار لتشمل فائزًا واحدًا فقط

2011 عدد المحادثات المتاحة على الإنترنت 1500محادثة

500 مليون متابع بحلول يوليو 2011


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store