Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

إنه أمرٌ يجمعنا ولايفرِّقنا أبداً

شذرات

A A
كلما هلَّ شهر ربيع الأول يتجدد الحديث عن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، نراهم يحتفلون في مصر، ويعد ذلك اليوم (إجازة رسمية)، ونراهم في أندونيسيا وماليزيا وغيرهما يجتمعون ويتبادلون التهاني والتبريك ويتدارسون السيرة النبوية وينشرون المدائح النبوية. بين الأحكام الشرعية والمحرمات هناك مساحة واسعة وهي مساحة الإباحة، فالحكم الشرعي يستند إلى دليل شرعي والمحرمات تستند على الأدلة الشرعية، ولهذا قيل: الحلال بيَّن والحرام بيَّن وبينهما أمور مشتبهات.

ولبعض الناس الذين اعتبروه بدعة فإنه نظراً لعدم وجود دليل شرعي على حرمانيته ولو أجبرونا بتحريمه (فهذه هي البدعة)، أما إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لدراسة السيرة والاهتمام بالتاريخ الإسلامي المجيد ولتثقيف الأجيال بشخصية وعظمة الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا لا يُعتبر بدعة إطلاقاً لأننا لا نلحق هذا الأمر بالدين ولكن نأخذ به كضرورة علمية ثقافية تاريخية لأجيال المسلمين ونتعلم الفطنة والحكمة منه. والقاعدة الشرعية المعروفة المستنبطة من القرآن كما في قوله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا". فإذا قلنا أن الاحتفال بالمولد الشريف لم يُأمر به فإنه في نفس الوقت لم يُنه عنه والأصل في الشيء الإباحة ما لم يرد نصٌ على تحريمه.

هناك أدلة من النصوص بالتذكير بأيام الله، هناك تقدير لميلاد نبي الله يحيى، يقول سبحانه: "وسلامٌ عليه يوم وُلد ويوم يموت ويوم يُبعث حياً" (سورة مريم 15)، وفي شأن عيسى عليه السلام قال الله تعالى: "والسلامُ عليَّ يومَ ولدتُ ويومَ أموتُ ويومَ أُبعثُ حياً، ذلك عيسى ابنُ مريم قول الحق الذي فيه يمترون" (مريم33- 34) وفي سورة إبراهيم يقول تعالى: "ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أنْ أخرِج قومك من الظلمات إلى النور وذَكِّرهم بأيام الله".

وعندما سُئل محمد رسول الله عن صيامه يوم الاثنين قال: "ذاك يوم وُلدتُ فيه وبُعثتُ فيه"، ثم أراد الله أن يموت الرسول في يوم الاثنين، وبالتالي فكيف لا نحتفل بسيد الأنبياء بيوم ولادته، إنه أمر يجمعنا ولايفرقنا أبداً ولا بأس أن نصححَ لبعضنا بعضَ الأخطاء الشائعة التي سبق للقلة بثُّها.

ونختم بالصلاة والسلام على سيد المرسلين وإمام المتقين نبي الرحمة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store