Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بيع المركبات عبر "أبشر" بعد المعاينة والفحص والتراضي

بيع المركبات عبر "أبشر" بعد المعاينة والفحص والتراضي

A A
تضمنت الخدمات الإلكترونية الجديدة الـ13 التي دشنها وزير الداخلية، أمس الأول، خدمة بيع المركبات عبر منصة «أبشر». وتتيح الخدمة الجديدة للأفراد إمكانية إتمام مبايعة المركبات آليًّا عبر منصة «أبشر»؛ وذلك بعد معاينة وفحص المشتري للمركبة، وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام المبايعة بثمن محدد.

وتشتمل الخدمة على 5 خدمات فرعية متعلقة بالمبايعة، وهي: التحقق من ضوابط عملية البيع المحددة من قِبَل الإدارة العامة للمرور، وتحصيل ثمن المبايعة (قيمة المركبة) من المشتري، التحقق من تسليم المركبة إلى المشتري، عبر إدخال البائع لرمز التأكيد الذي يصل إلى المشتري أثناء عملية الاستلام والتسليم، نقل ملكية المركبة في أنظمة المرور إلى المشتري، وأخيرا إيداع ثمن المبايعة (قيمة المركبة) في حساب البائع البنكي.

كما تتلخص مراحل تنفيذ الخدمة في 4 مراحل، الأولى: إدخال البائع البيانات المطلوبة، وثانيا: قبول أو رفض المشتري للطلب، وثالثا: قيام المشتري بتحويل ثمن المركبة للحساب البنكي، وأخيرا تسليم واستلام المركبة.

وأتاحت الخدمة إمكانية إلغاء عملية المبايعة وفق ضوابط محددة، فيما حدد النظام 10 اشتراطات للاستفادة من الخدمة، أبرزها: أن يكون البائع والمشتري مسجلين في (أبشر)، وأن يكونا سعوديّ الجنسية، وأن يكون ثمن المركبة لا يقل عن 10000 ريال ولا يزيد على 80000 ريال، وكذلك سداد الرسوم الحكومية عبر نظام المدفوعات الحكومية (سداد) والبالغ قدرها 150 ريالًا سعوديًّا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store