Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المالية» : استثناء برنامج الرؤية من نظام المنافسات الجديد

No Image

A A
أصدر وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان تعليماته إلى مختلف الوزارات والمصالح الحكومية المتضمنة 3 استثناءات من تطبيق نظام المنافسات والمشتريات الجديد، شملت أعمال برنامج الرؤية والأعمال والمشتريات التي طرحت قبل نفاذ النظام. وتضمنت التعليمات الجديدة إتاحة العمل بأساليب المنافسة العامة والمنافسة المحدودة والشراء المباشر وتأجيل العمل بأسوب الاتفاقيات الإطارية حتى تاريخ 9/10/1441 على أن يقوم مركز تحقيق كفاءة الإنفاق بدراسة الأعمال والمشتريات التي تحتاجها أكثر من جهة حوكمية وفقا لاختصاصه.

كما يجوز العمل بأسلوب الاتفاقيات الإطارية للأدوية والمستلزمات الصحية عن طريق الشركة الوطنية للشراء الموحد»نوبكو» بما لايتعارض مع اختصاصات المركز، وتأجيل العمل بأسلوب المنافسة على مرحلتين والمسابقة حتى تاريخ6/7/1441 فضلا عن تأجيل العمل بأسلوب المزايدة العكسية حتى 8/8/1441 وتأجيل بيع المنقولات لدى الجهات الحكومية حتى 9/10/1441 واستمرار العمل بنماذج العقود وتعديل مايتعارض من موادها مع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد إلى حين اعتماد النماذج الجديدة للعقود.

وتضمنت التعليمات بأن للجهة الحكومية تقييم المتعاقدين وفقا لأحكام النظام ولائحته التنفيذية وتقديم الدفعات مباشرة إلى المقاول أو المتعهد أو المورد من الباطن وفقا لما هو موضح في النظام.

كما تلتزم الجهات الحكومية في جميع إجراءاتها باستخدام بوابة المنافسات من تاريخ نفاذ النظام وبما لايؤثر على ماتم اتخاذه من اجراءات سابقة أو حقوق المتنافسين.

ويهدف نظام المنافسات الحكومية الجديد لضبط الإنفاق المالي ورفع جودة الأعمال وتسريع معدلات الإنجاز، كما يمنح المتضرر فرصة 10 أيام للاعتراض على أعمال ترسية المنافسة . ووفقا للنظام الجديد يشترط تقديم عرض مالي وآخر فني لكل منافسة وعدم التركيز على العرض المالي فقط، كما كان يحدث في السابق مما أثر على مستويات الإنجاز.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store