Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

معارض الكرملين قيد «الملاحقات»

معارض الكرملين قيد «الملاحقات»

نافالني

A A
أوقفت السلطات الروسية لفترة قصيرة الخميس المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني بعد عمليات تفتيش في مقر منظمته المتخصصة بمكافحة الفساد والتي استهدفت تحقيقات ومداهمات العديد من أعضائها في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت الناطقة باسم نافالني في تغريدة على تويتر توقيفه. وكتبت كيرا يارميتش في تغريدتها «أليكسي أوقف بالقوة وتم اقتياده»، موضحة أنه «لم يبد أي مقاومة».

وبعد ساعات، أعلنت يارميتش أن نافالني «اصبح حرا ولم يعد موقوفا».قبيل توقيفه، وضع المعارض الروسي تسجيل فيديو لباب مقر منظمته «صندوق مكافحة الفساد» بعد كسره بجهاز حفر ومنشار كهربائي.

وظهر في تسجيل فيديو آخر ملثمون يأمرون العاملين في المنظمة «بالوقوف أمام الجدران» بينما أطفأ آخرون يرتدون بزات كاميرات المكتب.

وقالت الناطقة نفسها «اختاروا الخميس عمدا، لأن أليكسي كان يفترض أن يتحدث اليوم» على شبكته على الانترنت. وأشار ليونيد فولكوف مساعد نافالني «الاسبوع الماضي حصلنا على حوالى 1,4 مليون مشاهد».

ولم يصدر أي تعليق من السلطات ونافالني الذي سجن مرات عدة في السنوات الأخيرة، سخر قبل توقيفه في تسجيل فيديو من عمليات التفتيش الجديدة، وتمنى للمشاهدين سنة سعيدة. وقد ظهر مبتسما مع أعضاء آخرين في منظمته.

وكانت السلطات أدرجت «صندوق مكافحة الفساد» الذي يخضع لتحقيقات عديدة ويحقق في اختلاسات واسلوب معيشة النخب الروسية على لائحة «المنظمات العميلة للخارج». وسمح هذا التعريف المبهم والمثير للجدل للسلطات باستهداف العديد من المجموعات التي التي تنتقد السلطة لأن «العملاء للخارج» ملزمون بقواعد إدارية ومالية ويخضعون لمراقبة متزايدة.

وكانت سلسلتان من عمليات المداهمة استهدفت «صندوق مكافحة الفساد» في البلاد في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر الماضيين في إطار تحقيق فتح في «غسل اموال». وقد تم تجميد حساباتها.

ويؤكد نافالني أن الملاحقات ضد منظمته سياسية وأنها على صلة برفضه المتكرر وقف تحقيقه الأكثر شعبية في مكافحة الفساد: إذ نشر شريط فيديو يتهم رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف بأنه يقف على رأس إمبراطورية عقارية، شوهد 32 مليون مرة على يوتيوب. وتمارس السلطات ضغوطا على نافالني وحلفائه منذ سنوات. وساهم المعارض البالغ من العمر 43 عاما في تنظيم تظاهرات كبيرة ضد الحكومة الصيف الماضي شارك فيها عشرات الآلاف في موسكو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store