Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آل مريع واللتيني يتناولان «الذكاء الاصطناعي واللغة الطبيعية» بأدبي أبها

آل مريع واللتيني يتناولان «الذكاء الاصطناعي واللغة الطبيعية» بأدبي أبها

A A
نظم نادي أبها الأدبي ممثلا في حلقة «اللسانيات والخطاب» التابعة للنادي، ندوة بعنوان» الذكاء الاصطناعي واللغة العربية»، تحدث فيها: عضوا هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور يحيى آل مريع والدكتور يحيى اللتيني وأدارها الدكتور ياسر البناوي.

وقدم الدكتور يحيى آل مريع ورقة تطرق فيها إلى أسباب انتشار الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الثورة المعلوماتية وتطور المعالجات الحاسوبية إلى جانب تطور مفهوم «تعلم الآلة» كان وراء هذا الانتشار السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأكد المحاضر أهمية تضافر جهود اللسانيين مع علماء الحاسب لبناء نماذج لغوية صالحة لتعلم الآلة وأن تكون معالجة اللغة العربية آليا جزءاً من رؤية ورسالة الجامعات.

أما الدكتور يحيى اللتيني فتناول في ورقته مفهوم تحويل اللغة الطبيعية إلى لغة صورية يتعامل الحاسوب معها وذلك بأدوات رياضية معينة، مبيناً أن الرياضيات هي العلم الذي يمكن أن يكون وسيطا ناجعا يقف بين اللغات والحاسوب.

كما استعرض كيفية استخدام بعض النظريات الرياضية لمعالجة اللغات الطبيعية مثل نظرية المجموعات والفئات ونظرية التفاضل والتكامل وحساب الدوال الرياضية في محاولة رصد المعاني المختلفة باختلاف التراكيب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store