Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

استنفار جنوب العراق.. وانتشار أمني في الديوانية وذي قار

استنفار جنوب العراق.. وانتشار أمني في الديوانية وذي قار

A A
ذكرت تقارير إعلامية أمس الخميس، أنه تم نشر فرق للجيش العراقي في الشوارع الرئيسة والمباني المهمة بمحافظة الديوانية جنوب العراق. ونقل عن مصدر أمني في المحافظة انتشار قطعات الفرقة 19 التابعة للجيش قرب الدوائر الحكومية والتقاطعات المرورية الرئيسة. كما قال المصدر وحسب الوسائل الاعلامية المحلية أن هذا الانتشار لقطعات الجيش داخل مركز المحافظة هو لحماية الدوائر الحكومية والمصارف وغيرها من الدوائر الأخرى بعد استئنافها للدوام الرسمي الخميس. محاولة اغتيال ناشط

كما أفادت بوجود انتشار أمني كثيف وسط محافظة ذي قار، مضيفة أن القوات الأمنية نصبت حواجز تفتيش في مختلف أنحاء المدينة، بحثاً عن درجات نارية وسيارات مشبوهة، لا سيما بعد إصابة الناشط «مرتضى جبار» ليلاً بخمس طلقات نارية إثر استهدافه من قبل مسلحين في مدينة الناصرية مركز المحافظة. يذكر أن محافظة الديوانية كما غيرها من المحافظات الجنوبية تشهد منذ أشهر تظاهرات واحتجاجات مستمرة، للمطالبة بحكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة والفساد، كما يطالب المتظاهرون بتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية لأبناء تلك المحافظات. إلى ذلك، عمد المحتجون إلى تعليق الدراسة لأيام عدة، كما أعلن مراراً وفي فترات متفاوتة عن تعطيل الدوام الرسمي.

ومطلع ديسمبر، عمد عدد من المتظاهرين في الديوانية، إلى إغلاق مقر المحافظة ومنعوا المحافظ والموظفين من دخول المبنى. ويشهد العراق احتجاجات ضد النخبة السياسية منذ أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف واسعة خلفت نحو 460 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية. ورغم استقالة حكومة عبد المهدي، وهي مطلب رئيس للمحتجين، إلا أن التظاهرات لا تزال متواصلة في عدة مناطق، مطالبة برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store