Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخزعلي"خان" سليماني والمهندس قبل مقتلهما

الخزعلي"خان" سليماني والمهندس قبل مقتلهما

وثائق أمريكية

A A
رغم استخدامه لهجة التهديد والوعيد ضد الولايات المتحدة كرد على مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبي في العراق، إلا أن وثائق أمريكية كشفت النقاب عن اعترافات قيس الخزعلي أثناء فترة اعتقاله من 2007 إلى 2010 عن خيانته للذين يبكي عليهما اليوم. وكشفت تحقيقات أمريكية أجريت مع زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق قيس الخزعلي خلال فترة اعتقاله من 2007 حتى 2010 عن مفاجآت صادمة عن إحدى أذرع إيران في العراق.

واعتقلته القوات الأمريكية على خلفية اتهامه بقيادة ميليشيات معادية للقوات متعددة الجنسيات في العراق بقيادة الولايات المتحدة، وتورطه في تهريب الأسلحة من إيران، وجرائم القتل خارج نطاق القضاء، واقتحام مجلس محافظة كربلاء (في 2007).»، وفق التحقيقات التي رفعت القيادة المركزية للولايات المتحدة «سينتكوم» عن سريتها في 2018.

أسماء ضباط وطرق التعاون

وأظهرت التحقيقات التي كشفت عنها «سينتكوم»، تعاونا كبيرا من قبل الخزعلي الذي وفر معلومات خلال جلسة التحقيق الأولى، حول شكل التعاون بين الميليشيات الشيعية والحرس الثوري الإيراني وطرق التدريب وأسماء الضباط الإيرانيين. وأقر الخزعلي خلال التحقيقات، بأن أعضاء جيش المهدي الذي يقوده زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وكتائب حزب الله قد تلقوا تدريبا ودعما عسكريا من مصادر إيرانية، إضافة إلى تلقي أعضاء منظمة بدر تدريبات في إيران. واعترف الخزعلي أنه قابل ضابطين إيرانيين من أصل خمسة تابعين للحرس الثوري، كانوا يساعدون في تسهيل تدريب المجموعات العراقية المسلحة، وقد كشف الخزعلي للمحققين عن الأسماء التي يعمل بها هؤلاء الضباط، إضافة إلى تفاصيل عن عملية التدريب.

كما كشف الخزعلي للمحققين الأمريكيين عن اسم معسكر لتدريب المجموعات العراقية يدعى «معسكر الإمام خامنئي»، من أصل ثلاثة معسكرات شمال طهران.

وأوضحت التحقيقات أن مشرفي التدريب في هذه المعسكرات كلهم إيرانيون يتحدثون الفارسية، وتتم ترجمة تعليماتهم إلى العربية.

وعن تدريب إيران لميليشيات حزب الله قال الخزعلي في التحقيقات إن مقاتلين من كتائب حزب الله تدربوا في إيران، لكنه لم يعرف اسم المعسكر الذي تلقوا فيه التدريبات.

أرشد عن قاسم سليماني والمهندس

وذكر الخزعلي معلومات تخص قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية، الجمعة، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تكشف تفاصيل المعلومات التي أفصح عنها الخزعلي.كما كشف الخزعلي عن معلومات بخصوص نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، في جلسة تحقيق بتاريخ 4 أبريل 2007، حيث قال إن المهندس يتمتع بعلاقات قوية مع إيران، بل إن ولاءه لإيران، فعائلته تعيش هناك، وكان قائدا بجيش المهدي لسنوات عدة.

في عزاء سليماني.. مائدة عامرة في دمشق «الجائعة»

نشرت مليشيات ما تعرف بلواء الإمام الحسين، في دمشق، صور موائد عامرة بأنواع الطعام والفاكهة، في عزاء قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس، بحضور أعداد غفيرة من مسلحيها بزيهم العسكري، في مقر المليشيات المذكورة بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق الجنوبي، وتعتبر نقطة مركزية تدير منها إيران باقي المليشيات التابعة لها في سوريا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store