Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الزراعي»: تخصيص 3 مليارات ريال تمويلا للتنمية الريفية

«الزراعي»: تخصيص 3 مليارات ريال تمويلا للتنمية الريفية

650 مليونا قروضا للاستثمار بالخارج

A A
كشف صندوق التنمية الزراعية عن تخصيص 3 مليارات ريال للتمويل المساند في برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة، كما قدم الصندوق قروضًا بقيمة 650 مليون ريال خلال العام الماضي في إطار مبادرة الاستثمار الزراعي بالخارج لتنويع الإمدادات الغذائية، لاسيما في أوقات الطوارئ.

وعملت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالتعاون مع منظمة الأغذية والتجارة للأمم المتحدة «الفاو»، على تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة 2018م – 2025م، وذلك باستغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 12 مليار ريال.

ويستهدف البرنامج 8 قطاعات واعدة تشمل تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق «البن العربي»، وزيادة الإنتاج من 800 طن سنويًا إلى 7 آلاف طن سنويًا بنهاية 2025م، ويستهدف البرنامج الثاني تطوير تربية النحل وإنتاج العسل، برفع الإنتاج من 2.100 طن سنويًا إلى 7.500 طن سنويًا، وإيقاف استيراد 698 طردًا من العسل.

ويأتي البرنامج الثالث لتنمية قطاع زراعة وتجارة الورد، ويستهدف زيادة الإنتاج الحالي الذي يبلغ 500 مليون وردة سنويًا، إلى أكثر من ملياري وردة سنويًا بنهاية 2025. وخصص البرنامج الرابع لتطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق الفواكه (الرمان، التين، العنب).

ويستهدف البرنامج الخامس، تعزيز قدرات صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك؛ وذلك لرفع الإنتاج الحالي من 108 آلاف طن سنويًا إلى 170 ألف طن بنهاية 2025م، أما البرنامج السادس فهو لتطوير قطاع صغار مربي الماشية، ويستهدف رفع إنتاج اللحوم الحمراء من 853 ألف طن سنويًا إلى 980 ألف طن سنويًا.

كما يستهدف البرنامج السابع تطوير زراعة المحاصيل البعلية (الذرة الرفيعة، السمسم، والدخن)، ولذلك بزيادة إنتاج «الذرة الرفيعة» من 170 ألف طن سنويًا إلى 195 ألف طن سنويًا، ورفع إنتاج «السمسم» من 4 آلاف سنويًا إلى 6 آلاف طن سنويًا، والبرنامج الثامن والأخير يتضمن تطوير القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة والأنشطة الريفية الزراعية التقليدية، وذلك لتعظيم العائد وزيادة دخل الأسر والمجتمعات الريفية ويستهدف الوصول إلى 40 ألف حيازة صغيرة بنهاية 2025م.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store