Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الملك سلمان يأمر بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني

الملك سلمان يأمر بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني

أمر سامٍ بتشكيل مجلس إدارة «تقويم التعليم» وتعيين أعضاء جدد

A A
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمرًا كريمًا بتقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 1441هـ للطلاب والطالبات؛ لتكون بداية الاختبارات يوم الأحد 10/‏ 9/‏ 1441هـ الموافق 3/‏ 5/‏ 2020م، وبداية إجازة نهاية العام الدراسي بنهاية دوام يوم الخميس 21/‏ 9/‏ 1441 هـ الموافق 14/‏ 5/‏ 2020م.

كما أصدر -حفظه الله- أمرًا ساميًا بتشكيل مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، تضمن الموافقة على تجديد عضوية بعض اعضائه، وتعيين أعضاء جدد من الخبراء والمختصين، وفقا للمادة السابعة من تنظيم الهيئة، والمتضمن بأن يكون من بين أعضاء مجلس إدارة الهيئة ستة من المختصين وذوي العلاقة بمجالات عمل الهيئة.

ونص الأمر السامي بالموافقة على تجديد عضوية كلٍ من (الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى، والدكتور زهير بن صلاح العبدالجبار، والدكتور عبدالله بن أحمد الوهيبي) لمدة ثانية في مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما تضمن الأمر الكريم الموافقة على تعيين كلٍ من (الدكتورة ايمان بنت هباس المطيري، والدكتور وليد بن حسين أبو الفرج، والدكتور أيمن بن أسعد عبده) كأعضاء جدد في مجلس إدارة الهيئة.

ورفع رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب المستشار بالديوان الملكي د. أحمد بن محمد العيسى خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين ولولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدعم المستمر والدائم لقطاع التعليم عمومًا ولهيئة تقويم التعليم والتدريب خصوصًا، ودعم مشاريعها التطويرية الهادفة إلى تقويم التعليم والتدريب وتحسين جودتهما، وأكد بأن هذا الأمر يبين حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بدور الهيئة وأعمالها في تقويم التعليم والتدريب واختيار الكفاءات والخبرات الوطنية المميزة للمشاركة في حوكمة أعمالها بمشاركة ممثلي القطاعات الحكومية الاخرى لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وزير التعليم : يحقق مكتسبات تعليمية وتربوية للطلاب وأولياء أمورهم

أكد وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- على تقديم اختبارات الفصل

الدراسي الثاني لهذا العام؛ تعكس اهتمامه بأبنائه الطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم العام والجامعي، مشيرًا إلى حرص خادم الحرمين في أن يكون للقرار أثر إيجابي على نتائج التعليم ومستوى الأداء في الاختبارات، من دون أن يكون هناك فترة توقف للدراسة في شهر رمضان ثم العودة للاختبارات بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وقال: «إن الوزارة درست مبررات ومكتسبات تقديم الاختبارات، وأعدت تقارير ميدانية في ذلك، وأظهرت المصلحة على الأصعدة كافة أهمية تقديمها، وبناءً عليه تم الرفع إلى المقام الكريم للموافقة عليها».

وأشار وزير التعليم إلى أن قرار تقديم الاختبارات سيسهم في انتظام العملية التعليمية من دون فاصل، ويحقق مكتسبات تعليمية وتربوية ونفسية واجتماعية للطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، ويمنحهم فرصة الاستمرار في مسيرتهم العلمية، والاستعداد للاختبارات بشكل أفضل، مؤكدًا أن مصلحة الطالب والطالبة هي ما تسعى إليه الوزارة، وتعمل عليه، وقال: «إننا جميعًا مستأمنون ومكلفون من ولي الأمر لتحقيقها»، منوهًا باستعداد الوزارة للتعديلات والتنظيمات كافة ذات العلاقة بتطبيق القرار.

وأفاد أن بداية اختبارات الدور الثاني في المرحلة الابتدائية ستبدأ الاثنين 18/‏‏ 9/‏‏ 1441هـ، وبداية إجازة نهاية لعام للهيئتين التعليمية والإدارية في جميع مدارس رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الخميس 21/‏‏ 9/‏‏ 1441هـ، كما ستبدأ اختبارات الدور الثاني في المرحلتين المتوسطة والثانوية الثلاثاء 10/‏‏ 10/‏‏ 1441هـ، وبداية إجازة نهاية العام للهيئتين الإدارية والتعليمية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بنهاية دوام الخميس 19/‏‏ 10/‏‏ 1441هـ، وعودة الهيئتين الإدارية والتعليمية في جميع المراحل الدراسية (عدا المعلمين الممارسين للتدريس) الأحد 26/‏‏ 12/‏‏ 1441هـ، وعودة جميع المعلمين الممارسين للتدريس في جميع المراحل الدراسيةالأحد 4/‏‏ 1/‏‏ 1442هـ، وبداية العام الدراسي الجديد 1442هـ الأحد 11/‏‏ محرم.

نائب وزير التعليم: لا تأثير على عدد الأسابيع الدراسية

قال نائب وزير التعليم، الدكتور عبدالرحمن العاصمي، إن قرار تقديم الاختبارات النهائية لم يؤثر على عدد الأسابيع الدراسية الأساسية، ولن يكون هناك أي ضغط على المعلمين أو الطلاب فيما يتصل باستكمال المناهج مشيراً إلى أن الوقت مبكّر للمعلمين والمعلمات لإعادة النظر في بناء خططهم ومناهجهم وفق التقويم الدراسي الجديد.

وأوضح أن القرار استفاد من أيام العمل المتبقية في شهر رمضان المبارك، حيث كانت الإجازة مقررة في الرابع عشر من رمضان، وأخّرتها الوزارة إلى نهاية أيام العمل الحكومي.

110 أيام مدة الإجازة الصيفية

أسهم تقديم اختبارات الفصل الدراسي الثاني فى بلوغ عدد أيام إجازة الصيف ما يقارب 110 أيام، تبدأ من النصف الثاني لشهر رمضان، وتنتهي بعد إجازة الحج يوم 11 من المحرم 1442، وهو ماسيعطى فرصة كبيرة للعوائل للاصطياف وهو ما سيبنعش وكالات السفر والسياحة.

ارتياح بين الطلاب وأولياء الأمور

قابل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور بارتياح بالغ الأمر الملكي الكريم بتقديم الاختبارات قبل شهر رمضان واعتبروه استجابة لمطالب الأسر في الشهر المبارك، الذي سيصادف ارتفاعاً في حرارة الأجواء وطول ساعات النهار رافعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي اسمي آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين.

ترتيبات «انضباطية» قبل الاختبارات

تفاعلت وزارة التعليم بسرعة مع الأمر الملكي الكريم واتخذت كافة الترتيبات الجديدة للفترة القادمة مع فترة الاختبارات النهائية.

وقامت الوزارة بوضع الخطط والترتيبات لتنظيم خطة دراسية لتدارك الضغوط، والعمل على آليات فاعلة لتسيير المتبقي من المناهج، وتعجيل الاختبارات قبل حلول شهر رمضان بما لا يؤثر على التحصيل الدراسي للطلبة، حيث تم فى وقت سابق تشكيل لجان لتصنيف غياب الطلبة، ومتابعة وإعداد إحصائية يومية بالحضور والغياب للطلاب والطالبات في المدارس، بجانب تشكيل لجان متابعة لإدارات التعليم لكي يتم تقديم الاختبارات دون تعثر أو تهاون في الحضور والانضباط.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store