Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة بالقدس المحتلة

No Image

A A
شنت قوات الاحتلال الاسرائيلية أمس الجمعة حملة اعتقالات واسعة في أحياء القدس المحتلة. وقالت مصادر فلسطينية في القدس في تصريحات صحفية: إن هذه الحملة تأتي بالتزامن مع حملة ابعادات أخرى عن المسجد الأقصى لأكثر من ثلاثين مقدسيا لفترات تتراوح من أيام حتى ستة أشهر. واضافت المصادر إن الاعتقالات شملت وادي الجوز، بيت حنينا، راس العامود، والصوانة، وراس العامود، والبلدة القديمة، والطور وحارة السعدية.

واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الجريمة النكراء التي وقعت فجر الجمعة في مسجد البدرية القديم في قرية شرفات جنوب القدس المحتلة، والتي أدت إلى إحراق المسجد وتلطيخه بكتابات عنصرية من قبل إرهابيين يهود. وبين وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب في بيان أن احراق المسجد يدل بشكل واضح على الهمجية التي وصلت اليها آلة التحريض الإسرائيلية العنصرية تجاه المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، مضيفاً أن هذه الجريمة اعتداء صارخ على المسلمين ومشاعرهم.

وأوضح أنه لم يعد هناك أماكن عبادة آمنة في ظل الاعتداءات والجرائم التي تتعرض لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، معتبرًا أن هذا الاعتداء عنصرية استفزازية جديدة تضاف إلى قائمة الجرائم الإسرائيلية المتسلسلة بحق المقدسات. وأضاف: إن تكرار الاعتداءات على المقدسات من حرق وإغلاق ومنع الأذان ما هو إلا دليل على حجم الهمجية الشرسة التي ينطلق منها الاحتلال معتبرا أن هذه الجريمة قد تجاوزت كل الشرائع والقوانين الدولية التي كفلت حرية العبادة وإقامة دور العبادة. وطالب أبو الرب المؤسسات الإسلامية الدولية كمنظمة التعاون الإسلامي و والمؤتمر الإسلامي والدول العربية والإسلامية بأن تعمل على إنهاء هذه الاعتداءات التي فاقت كل وصف.

من جهتها، قالت الشرطة الاسرائيلية الجمعة: إنها شرعت في التحقيق في حريق يبدو متعمداً اندلع في مسجد في حي بيت صفافا في القدس الشرقية المحتلة خُطت على جدار مجاور له شعارات بالعبرية. واوضحت الشرطة في بيان أنها استدعيت «إلى مسجد في بيت صفافا في القدس في أعقاب بلاغ عن حريق في غرفة في المبنى وعن العثور على كتابات على جدار قريب خارجه».

وأضاف البيان أن التحقيق جار «لفحص ملابسات الحادث». وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس «يجري بحث واسع النطاق في القدس. نعتقد أن الحادث وقع خلال الليلة الماضية نحن نبحث عن المشتبه بهم، ولم يصب أحد بأذى». ولم يوضح ما إذا كانت الشرطة قد نظرت الى الحريق على اعتباره جريمة كراهية محتملة. واكد مختار صفافا اسماعيل عوض لفرانس برس «وجدنا جالون ملقى بجانب المسجد فيه بقايا بنزين أو مادة حارقة ... عندما شاهدت النيران على شكل خطوط داخل المسجد، أدركت أن الحريق متعمد فاتصلت بالشرطة». وأضاف المختار «نريد من الحكومة ان تحمينا من ضرر هؤلاء الناس».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store