Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. العالم في «محنة» ... و80 قتيلا بالصين حتى الآن

كورونا .. العالم في «محنة» ... و80 قتيلا بالصين حتى الآن

2744 إصابة مؤكدة .. وواشنطن تعلن عن 5 حالات

A A
لازال الرعب يجتاح العالم الذي يعيش في «محنة» جراء تفشي كورونا الجديد .. و عزّزت الصّين أمس القيود على التنقّل، سعيًا منها إلى كبح انتشار فيروس كورونا المستجدّ بينما تستعدّ فرنسا والولايات المتّحدة لإجلاء رعاياهما من المنطقة الخاضعة للحجر الصحّي.

وارتفعت حصيلة الوفيّات في الصّين جرّاء الفيروس إلى 80، بعد تسجيل 24 حالة وفاة إضافيّة في مقاطعة هوبي (وسط البلاد)، بحسب ما أعلنت السلطات المحلّية.

كذلك، ارتفع العدد الإجماليّ للإصابات المؤكّدة إلى 2744 في كلّ أنحاء الصّين، استنادًا إلى إحصاءات الحكومة المركزيّة.

وأعلن المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنّه توجه إلى الصين لإجراء محادثات مع السلطات تتعلّق بالفيروس.

وعزلت الصّين مقاطعة هوبي التي يتفشّى فيها المرض الفيروسيّ، في عمليّة غير مسبوقة تؤثّر في عشرات ملايين السكّان.

و في الولايات المتحدة، حيث تأكّدت 5 إصابات، أَعلنت واشنطن تنظيم مغادرة موظفيها الدبلوماسيين ورعاياها العالقين في ووهان.

وفي واشنطن، قالت نانسي ميسونيه المسؤولة عن الأمراض التنفسية في مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها «نتوقع تأكيد حالات أخرى»، مشيرة إلى أن 100 مريض يخضعون لفحوص.

وتتواصل دول أخرى مع بكين لإجلاء رعاياها، ولا سيّما فرنسا. وثمة 500 فرنسي يقطنون في ووهان.

و اعلنت وزيرة الصحة الفرنسية أنّ فرنسا ستعيد «أواسط الأسبوع المقبل» رعاياها الموجودين في ووهان إلى وطنهم عبر «رحلات جوية مباشرة»، وسيوضعون في حجر صحي 14 يوما.

وأشارت المجموعة الفرنسية لصناعة السيارات «بي اس اه» التي تملك فرعاً في ووهان، إلى أن موظفيها يمكن أن يُنقلوا إلى شانغشا على بعد أكثر من 300 كلم نحو الجنوب.

معدل الوفيات حتى الآن أقل من 5%

اعتبر البروفسور الفرنسي يازدان يازدانبانا وهو خبير لدى منظمة الصحة العالمية ويتكفّل بعلاج مصابين بالفيروس في فرنسا، أن معدّل الوفيات «هو حتى الآن أقلّ من 5%».

وكان معدّل وفيات فيروس «سارس» (متلازمة الالتهابات التنفسية الحادّة) أحد أنواع فيروسات كورونا الذي بدأ أيضاً في الصين في عامي 2002 و2003، 9,5%.

وبالنسبة إلى الخبير في الأمراض المعدية في جامعة ووهان غوي شيين، فإن عدد الإصابات يمكن أن يبلغ «ذروته» نحو الثامن من فبراير، قبل أن يبدأ بالتراجع.

وقال لصحيفة «الشعب» إنّ «عدد المصابين الجُدد حاليًا يرتفع يومياً، لكن ذلك يجب ألا يستغرق وقتًا طويلاً قبل أن يصل إلى ذروته».

في المستشفيات، ورغم التشنّج والفوضى العارمة، يحافظ بعض السكان على الهدوء.

روسيا تطور لقاحين ضد فيروس كورونا الجديد

يطور موظفو مركز نوفوسيبيرسك العلمي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية «فيكتور» لقاحين تجريبيين ضد فيروس كورونا الجديد، وفقًا للموقع الرسمي لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية « في سيبيريا».

وفقًا للمدير العام لمركز نوفوسيبيرسك العلمي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية «فيكتور» رينات ماكسيوتوف، فإن المنظمة تطور «لقاحين، يجب اختبار نماذجهما الأولية في يونيو. وقال أيضًا إنه تم بالفعل إنشاء مجموعتين تشخيصيتين لفيروس كورونا الجديد في «فيكتور» .

5 ملايين فروا من المدينة الموبوءة

قالت وسائل إعلام صينية إن أكثر من 5 ملايين شخص فروا من المدينة الموبوءة التي بدأ فيها تفشي فيروس كورونا قبل أن ينتقل إلى مناطق عدة في الصين، والعالم.

وصرح عمدة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي وسط الصين، تشو شيان وانغ، أن 5 ملايين من سكان المدينة فروا منها، قبيل فرض السلطات الصينية الإغلاق التام عليها، على ما أوردت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» الصينية، مساء الأحد.

وأضاف أن هؤلاء الملايين فروا، الأربعاء، لدى إعلان الحكومة المركزية في بكين نيتها فرض إغلاق تام على الحركة من المدينة وإليها يوم الخميس، فيما وصف بأنه أكبر عملية حجر صحي في العالم.

بيل جيتس توقع ظهور «كورونا» قبل عام

منذ عام توقع عملاق مايكروسوفت بيل غيتس، انتشار وباء فيروسي فائق في الصين يمكن أن يقتل 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في الأشهر الستة الأولى. وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية فإن غيتس قال: «إذا كان هناك شيء واحد نعرفه من التاريخ، فهو أن مرضاً جديداً مميتاً سيظهر وينتشر في جميع أنحاء العالم، ومن الوارد أن يحدث ذلك في غضون العقد المُقبل ونحن لسنا مستعدين لذلك.

غيتس قال في العام الماضي خلال مناقشة حول الأوبئة، بتاريخ الجمعة 27 أبريل 2018 استضافتها جمعية ماساتشوستس الطبية «Massachusetts Medical Society» إنه عادةً ما يكون الشخص المتفائل في المكان، مذكراً الناس بأننا نعمل على انتشال الأطفال من براثن الفقر المدقع حول العالم، وإحراز تقدم للأفضل في القضاء على أمراض مثل شلل الأطفال والملاريا، إلا أنه «على الرغم من ذلك، هناك مجال واحد لا يحُقق العالم فيه تقدماً كبيراً، ألا وهو التأهب لمواجهة الأوبئة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store