Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«تقويم التعليم»: 133 برنامجا جامعيا معتمدة وجار استكمال البقية

No Image

لدعم وتعزيز جودة مؤسسات التعليم العالي

A A
أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي عن اعتماد عدد من البرامج الأكاديمية في بعض الجامعات في الربع الأخير من عام 2019، لتنضم بذلك إلى قائمة البرامج المعتمدة من المركز والتي بلغ عددها 133 برنامجا في تخصصات ومجالات دراسية مختلفة. ويأتي هذا في إطار دور الهيئة في المساهمة في دعم وتعزيز جودة مؤسسات التعليم العالي وبرامجها وتحسين جودة مخرجاتها. ودعا رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور حسام بن عبد الوهاب زمان جميع مؤسسات التعليم العالي في المملكة إلى المبادرة في الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي؛ لما لذلك من دور في المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تحسين جودة مخرجات التعليم، ورفع ترتيب مؤسسات التعليم العالي إلى المستويات العالمية، وتحسين جاهزية الشباب لسوق العمل. كما أكد أن تحقيق الجودة أولوية وطنية وخيار استراتيجي يحتاج إلى تكاتف الجهود، والتكامل، والاستفادة من الفرص المتاحة، وتطبيق أفضل الممارسات لتحقيق الرؤية الطموحة لخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.
أهم أهداف الاعتماد الأكاديمي
  • الارتقاء بجودة التعليم العالي وتطوير مستوياتها، فإن اعتماد تلك البرامج يعني أنها تفي بمتطلبات ومعايير ضمان الجودة المحددة من قبل المركز
  • يميز نظام الاعتماد الأكاديمي أنه يتحقق من وجود نظام متقن لتقويم فعالية البرامج، مع الاستفادة من نتائج التقويم في التحسين المستمر والارتقاء بمستوى الأداء.
  • من الآثار الإيجابية للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوصول لمستوى مناسب من الوضوح والشفافية في جميع الأنشطة
  • التعليمية والإدارية للبرامج المعتمدة، وتقديم معلومات دقيقة وموثوقة للطلبة وأرباب العمل وغيرهم من المعنيين عن أهداف البرامج.
  • تلبية حاجات الطلاب والمجتمع في آن واحد.
  • أصبح الاعتماد الأكاديمي هو الحد الأدنى المقبول للاعتراف بالمؤسسات والبرامج على المستويات الدولية والاعتراف بالمؤهلات الممنوحة كخطوة أساسية للحراك الأكاديمي وتسهيل تبادل الخبرات بين الكفاءات المؤهلة والماهرة بين الدول المختلفة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store