كشفت الرقابة الصحية في روسيا، عن العمل على إنتاج لقاح ضد فيروس «كورونا الجديد» القاتل الذي ظهر أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين. وبلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بهذا المرض في الصين 135 وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات أمس إلى 5974 إصابة في جميع أنحاء الصين، وفق آخر أرقام صادرة عن السلطات الصحية الوطنية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية عن كبيرة أطباء الرقابة الصحية في روسيا آنا بوبوفا، قولها إنه «يجري حاليا العمل على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا الجديد» في مختبرين روسيين مختلفين، واصفة هذا الأمر بـ»الجيد جدا».

وأكدت المسؤولة الروسية اتخاذ بلادها كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس القاتل ومنع انتقاله إلى البلاد، داعية في الوقت نفسه المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع ذات القواعد المتبعة للوقاية من فيروس الإنفلونزا.

وفي خضم الذعر الذي سببه «كورونا» دوليا على مدار الأيام الماضية، تعمل روسيا والصين معا لتطوير لقاح مضاد للفيروس الجديد، وفقا لما قالته القنصلية الروسية في مدينة غوانغتشو الصينية، الأربعاء.

وأوضحت القنصلية في بيان على موقعها الإلكتروني، أن بكين سلمت موسكو الشفرة الوراثية (الجينوم) للفيروس، حيث «بدأ خبراء روس وصينيون تطوير لقاح».

هذا وقد أعلنت الإمارات أمس تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد بين أفراد عائلة قادمة من ووهان في الصين، في أول إصابة مثبتة بهذا الفيروس تعلن في الشرق الأوسط.

وأفادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات «تشخيص حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان في جمهورية الصين الشعبية».

وأضاف البيان أن «الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية»، من غير أن يحدد عدد المصابين.

وقررت مطارات الخليج ولا سيما مطار دبي الذي يعتبر من أكبر مطارات العالم من حيث عدد المسافرين، إخضاع كل المسافرين الوافدين على متن رحلات مباشرة من الصين للفحص الحراري بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

​طائرة تجلي 240 أمريكيا من ووهان

غادرت قبل فجر الأربعاء، طائرة تقل ما يصل إلى 240 أميركيا من مدينة ووهان، وهي في طريقها إلى الولايات المتحدة، حسبما صرح مسؤول في الخارجية الأميركية للأسوشيتد برس.

وأرسلت واشنطن طائرة لإجلاء الدبلوماسيين من القنصلية الأميركية في ووهان، التي شهدت أحدث تفش لكورونا، وغيرهم من المواطنين الأميركيين.

وقالت السفارة الأميركية في الصين إن الطائرة ستتوقف للتزود بالوقود في ألاسكا قبل أن تتجه إلى جنوب كاليفورنيا.