Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ماكرون: أردوغان نكث عهده

ماكرون: أردوغان نكث عهده

بعد إنزال جنود أتراك بليبيا

A A
اتّهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بـ»عدم احترام كلامه» ونكث بتعهداته بشأن الهدنة في ليبيا، وكان أردوغان قد تعهد في البند الخامس من بيان مؤتمر برلين بعدم التدخل في ليبيا أو إرسال قوات أو مرتزقة. جاء ذلك بعدما نزل جنود أتراك، فجر الأربعاء، في ميناء طرابلس، بعدما وصلوا على متن بارجتين حربيتين تركيتين، في سابقة من نوعها منذ بدء تركيا إرسال جنود ومرتزقة لدعم قوات حكومة «الوفاق» في معارك طرابلس. وقال الرئيس الفرنسي بعد استقباله رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس «رأينا في الأيام الأخيرة سفناً تركية تقلّ مرتزقة سوريين تصل إلى الأراضي الليبية»، معتبراً أن ذلك «يتعارض صراحةً مع ما التزم الرئيس إردوغان بالقيام به أثناء مؤتمر برلين، إنه عدم احترام لكلامه».

ورافقت البارجتين سفينة شحن قامت بإنزال دبابات وشاحنات عسكرية، وذلك لأول مرة منذ إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عزمه دعم «الوفاق». وكان ماكرون قد طالب خلال مؤتمر حول ليبيا في برلين في 20 يناير الجاري بـ»الكف» عن إرسال مقاتلين سوريين موالين لتركيا إلى طرابلس دعما لميليشيات الوفاق. وأعلن ماكرون خلال المؤتمر «يجب أن أقول لكم إن ما يقلقني بشدة هو وصول مقاتلين سوريين وأجانب إلى مدينة طرابلس، يجب أن يتوقف ذلك».

إلى ذلك، اعتبر مجلس النواب الليبي أمس الأربعاء أن الحوار الذي سيعقد في جنيف بشأن ليبيا محفوف بالمخاطر، وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحميد حومة إن الحوار السياسي الذي سيعقد في جنيف برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا محفوف بالمخاطر، وأوضح أن «الجلوس على طاولة الحوار لن يتم إلا وفقا للمبادئ الوطنية التي يتفق عليها كافة الليبيين الشرفاء»، بحسب تعبيره.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store