Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

ليالي العُلا في موسوعة جينيس

A A
محافظة العلا هذه القطعة الأنيقة نزل بها النبي صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه إلى غزوة تبوك، وقد حدد بها مسجداً وضع حدوده بالعظام وبناه أهل العلا وأسموه مسجد العظام.

هذه المحافظة تحظى بكل الحب لأرضها وتراثها الثقافي وجبالها ونخلها الجميل، فعند زيارة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لفرنسا تم توقيع اتفاقية حول مشروع تطوير محافظة العلا وبدأ تعزيز المعرفة العلمية وفتحت الطرق الجديدة للسياحة المستدامة لهذا الموقع الأثري، وفي ٢٠١٩ أطلق سمو ولي العهد رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة مسؤولة لتحويلها إلى وجهة عالمية للتراث مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي.

والآن تعيش العلا بهدوئها موسمين للحدث الأكبر في السعودية الجديدة (شتاء طنطورة)، فحضر تاريخها وتراثها وحضرت نقوشها الحجرية وكثير من القصص التي نسجت نبض الحياة فيها فكانت الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والتجارب الملهمة والفريدة.. وأخيراً حصلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا على لقب (غينيس) للأرقام القياسية لأطول عرض للمناضيد المتوهجة في العالم الذي شارك به ١٠٠ منضاد زيَّنت سماء العلا وشارك في الفعالية ١٩ طياراً نجحوا في تسجيل الرقم القياسي الجديد حيث أضفى من خلالها الطيارون إضاءة راقصة مصممة لتتماشى مع الموسيقى باستخدام شعلاتهم لإلقاء الضوء على مغلف المناضيد.

الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية عمرو مدني يقول: «نحن فخورون للغاية بتسجيل رقم قياسي ضمن غينيس بهذا العرض الساحر للمناضيد التي زينت العلا بألوانها وأضوائها المبهرة، وهذا تطلَّب تنسيقاً وتخطيطاً كبيراً للغاية لضمان تحقيق أكبر قدر من النجاح، وقد سعدنا بهذا الإنجاز بعد أن تكللت جهودنا بكسر هذا الرقم القياسي ليخلق ليلة خالدة في تاريخ وذكريات العلا».

نعم إنها ليلة خالدة والحكايات والقصص والروايات لهذه العلا نسجت تفاصيلها ورسمت لوحة اجتماعية.. فعلاً عاشت العلا حالة من الحب وكانت صورة العشق للتاريخ، وأعطيت هذا الرقم القياسي، فأعطاها هذا الاختيار بعداً استثنائياً حوَّلها إلى ملحمة تاريخية في كل شيء، فعادت إلى واجهة الحضارة العالمية بكل ما فيها، ومازال الحدث الأكبر (شتاء طنطورة) مستمراً ويتردد على الأوساط العالمية لأنها في عمق التاريخ، وهي تزهو بكل تفاصيلها وأولها مواقعها التاريخية ضمن رؤية سمو ولي العهد، فانتقلت العلا من المحلية إلى العالمية لتصبح عروس التاريخ وملتقى العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store