Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

البرلمانات العربية: "صفقة القرن" لا تمثل خطوة باتجاه الحل العادل

البرلمانات العربية: "صفقة القرن" لا تمثل خطوة باتجاه الحل العادل

A A
أعلن رؤساء البرلمانات العربية في ختام اجتماعهم الطارئ في عمان أمس السبت رفضهم لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وذكرت مصادر رسمية أردنية أن الاجتماع عقد بطلب من الأردن وبمشاركة ممثلي 20 برلمانا عربيا بينهم 16 رئيس برلمان منهم رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ. وقال البيان الختامي للاجتماع إن «الاتحاد البرلماني العربي يرفض أي تسوية غير عادلة للقضية الفلسطينية لا يقبل بها الفلسطينيون ولا تنص على حقوقهم التاريخية في قيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو عام 1967».

واعتبر المجتمعون، أن «صفقة القرن هي اتفاق من طرف واحد، لا تمثل خطوة باتجاه الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية الذي تقبل به الشعوب، ويمثل فرصة لمستقبل الأجيال».

وأكدوا أن «معادلة السلام المنشود لن تكون إلا عبر مفاوضات مباشرة وجادة ومتكافئة وفق مبدأ حل الدولتين، وعلى أسس من التوافق العادل على قضايا الوضع النهائي التي تحصن الحقوق الفلسطينية وتكافئ نضالهم على مدى عمر قضيتهم». وقرر المجتمعون تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من رئيس مجلس الامة الكويتي، ورئيس مجلس النواب العراقي، ورئيس مجلس النواب الجزائري تقوم بزيارة الأراضي الفلسطينية ولقاء الرئيس محمود عباس والقيادات الفلسطينية ل»تعزيز الصمود ومتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي».

تسوية ظالمة

وكان رئيس مجلس النواب الأردني رئيس الاتحاد البرلماني العربي عاطف الطراونة قال في كلمته في افتتاح الاجتماع إن «القضية الفلسطينية تمر في أصعب مراحلها بعد ان استمر الباطل وطغى

وذهب الاحتلال محتميا بالإنحياز الأمريكي ليعلن تسوية ظالمة لقضية عادلة». ورأى أن «صفقة القرن نسفت الأسس التي استندت إليها قرارات الشرعية الدولية وصادرت حقوق الفلسطينين»، معتبرا أنها «صفقة خاسرة لمن كتبها وتبناها أو وجد فيها بعض الحق وبعض الكرامة». وأكد الطراونة أنه «لن يكون هناك فرصة لأي حل لا يقبله الفلسطينيون ولا حل قابلا للحياة بدون إعلان قيام دولة فلسطينية على ترابها الوطني على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف».

دولة مخردقة

وانتقد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون في كلمته خطة السلام الأمريكية، مشيرا إلى أنها «تعطينا دولة مخردقة من كل النواحي ولا تصلح لان تكون مشروع دولة (لذلك) لن نقبل بما جاءت به صفقة القرن». وبعدما عدد بعضا من بنود الخطة، قال الزعنون «من الواجب علينا جميعا إعلان رفضنا المطلق لتلك الصفقة

المشبوهة ومواجهة كل من يحاول التعاطي معها أو الترويج لها».

الغانم يرمي خطة ترامب في سلة المهملات

رمى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بعد أن أنهى كلمته في الاجتماع الطارىء لرؤساء البرلمانات العربية الذي عقد السبت في عمان، خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي في سلة المهملات. وقال الغانم في كلمته إن «صفقة القرن ولدت ميتة وأي خطاب غير ذلك مرفوض». واضاف «نيابة عن كل الشعوب العربية والإسلامية وكل شرفاء وأحرار العالم أقول إن هذه وثائق ومستندات ما يسمى بصفقة القرن ومكانها الحقيقي هو مزبلة التاريخ»، ثم رمى الوثائق التي كان يحملها في يده في سلة المهملات تحت قدمه وسط تصفيق الحاضرين.



استنكار إرسال المرتزقة لقتل الليبيين

طالب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اتحاد البرلمان العربي بإعلان رفض الاعتداء على ليبيا واستنكار إرسال المرتزقة والإرهابيين لقتل الليبيين، جاء ذلك حيث تواصل تركيا إرسال المزيد من المقاتلين السوريين إلى ليبيا لدعم ميليشيات الوفاق. وقال في كلمته أمام مؤتمر البرلمان العربي «على الاتحاد البرلماني العربي مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته ودعم جهود مكافحة الإرهاب في العاصمة الليبية طرابلس»، وفق ما نقلت صحف ليبية محلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store