Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«حقوق الإنسان» تحذر المصارف من إغراء وتضليل المستهلكين

«حقوق الإنسان» تحذر المصارف من إغراء وتضليل المستهلكين

طالبت بإعلان الأسعار والغرامات بوضوح

A A
دعت هيئة حقوق الإنسان المصارف المحلية إلى تفادي استخدام أسلوب إغرائي ومضلل عند تسويق المنتج، مؤكدة على عدم تضخيم ميزات المنتج أو الخدمة المعلن عنها، وأن تكون كافة العبارات والأرقام المستخدمة سهلة الفهم وبخط مقروء وواضح بما في ذلك الهوامش.

وطالبت المصارف التعامل بعدل وأمانة وإنصاف مع العملاء في جميع مراحل العلاقة بينهما، بحيث يكون ذلك جزءاً لا يتجزأ من ثقافة المصرف. كما ينبغي بذل عناية واهتمام خاص للعملاء محدودي الدخل والتعليم وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين، إضافة لتحديث معلومات الخدمات والمنتجات المُقدمة للعملاء، بحيث تكون واضحة ومُختصرة سهلة الفهم ودقيقة غير مُضللة، ويمكن الوصول لها دون عناء خصوصاً شروطها وميزاتها الرئيسة. وينبغي أن يشمل ذلك إيضاح حقوق ومسئوليات كل طرف وتفاصيل الأسعار والعمولات التي يتقاضاها المصرف والغرامات والمخاطر وآلية إنهاء العلاقة وما يترتب عليها، إضافة إلى توفير معلومات عن المنتجات والخدمات البديلة المُقدمة من المصرف.

وقالت الهيئة ينبغي عند الإعلان عن أي خدمة أو منتج مرتبط بدفع رسوم أن يتضمن، اسم وشعار المصرف وبيانات الاتصال بالمصرف وأن يتضمن الإعلان تصريحاً باسم المنتج المعلن عنه، وبيان معدل النسبة السنوية بشكل واضح للعميل، ولا يجوز أن يتضمن الإعلان معدلات أخرى لكلفة الآجل، وأبلغت الهيئة مؤسسة النقد العربي السعودي ضرورة إلزام المصارف التي لا تتقيد بالشروط الواردة في هذه المادة سحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إخطار المؤسسة لها بذلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store