Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ستولتنبرغ يرحب بالتقدم في عملية السلام الأفغانية

ستولتنبرغ يرحب بالتقدم في عملية السلام الأفغانية

A A
رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ ، اليوم الأربعاء بالتقدم نحو التوصل الى اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في أفغانستان، إلا أنه أكد ضرورة أن تخفض الحركة المسلحة هجماتها. وتحدث الرئيس الأفغاني أشرف غني عن "تقدم ملحوظ" في المفاوضات بين واشنطن وطالبان المستمرة منذ عام. وبموجب الاتفاق المرتقب تسحب الولايات المتحدة آلاف الجنود من أفغانستان مقابل أن توفر طالبان مختلف الضمانات الأمنية وتبدأ محادثات في نهاية المطاف مع حكومة كابول.

وصرح ستولتنبرغ لدى وصوله إلى اجتماع وزراء دفاع دول الناتو الذي سيناقش مهمة الحلف للتدريب والدعم في أفغانستان الخميس، "نرحب بأي خطوة يمكن أن تؤدي إلى خفض العنف". ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أفغان وأمريكيين قولهم إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم موافقة مشروطة على اتفاق مع طالبان في إطار مساعيه لإنهاء أطول حرب أمريكية.

إلا أن التقدم لا يزال هشا إذ وقع هجوم انتحاري دام في كابول الثلاثاء أكد التهديد المستمر للعنف، وقال ستولتنبرغ إن على الجهاديين الوفاء بوعودهم. وأضاف "على طالبان أن تظهر إرادة حقيقية وقدرة على خفض العنف لإتاحة المجال لأي تقدم نحو التوصل إلى حل سلمي دائم ومستدام في أفغانستان". ومن شأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار على الأرض أن يتيح للأمريكيين البدء بسحب آلاف الجنود من أفغانستان. وكانت الولايات المتحدة وطالبان على وشك تحقيق انفراج في سبتمبر قبل أن يوقف ترامب المفاوضات في اللحظات الأخيرة بسبب استمرار عنف طالبان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store