Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كوزاك.. رجل التغيير في العلاقة الروسية الأوكرانية

كوزاك.. رجل التغيير في العلاقة الروسية الأوكرانية

A A
أعلن الكرملين الثلاثاء تعيين أحد أقرب الحلفاء للرئيس فلاديمير بوتين كمفاوض رئيس في أوكرانيا، وسط جهود جديدة لخفض التوتر هناك في الأزمة المستمرة منذ خمس سنوات بين الجيش الأوكراني والانفصاليين المدعومين من موسكو.

وسيحل المسؤول المخضرم دميتري كوزاك البالغ 61 عاما مكان فلاديسبلاف سوركوف الذي أشرف منذ عام 2013 على ملف علاقات روسيا مع أوكرانيا ودول سوفياتية سابقة.

وقال بيسكوف للصحافيين «من خلال دوره الجديد، سيكون كوزاك مسؤولا عن القضايا الأوكرانية وسيستمر بذلك»، مضيفا انه أيضا مسؤول عن سياسات الاندماج الروسية.

وتم تعيين كوزاك، نائب رئيس الوزراء السابق، في منصب مستحدث هو نائب رئيس الإدارة الرئاسية في الكرملين أواخر يناير.

ويأتي تعيينه مفاوضا في أوكرانيا في الوقت الذي قال فيه محلل سياسي مرتبط بالكرملين إن سوركوف يتخلى عن منصبه بسبب «تغيير اتجاه» سياسة موسكو تجاه أوكرانيا، دون ان يحدد طبيعة هذا التغيير.

عمل كوزاك مثل بوتين في مكتب رئيس بلدية سان بطرسبورغ في التسعينات، وكان مكلفا مجموعة واسعة من المشاريع الرسمية منذ عام 1999.

كما أشرف على أول حملة لإعادة انتخاب بوتين عام 2004، وتولى مسؤولية التحضير لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2014 في سوتشي، اضافة الى شغله منصب ممثل الكرملين في مولدافيا.وبعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014، كان كوزاك من بين الشخصيات الروسية التي فرض الغرب عقوبات عليها.

ومع تأكيد الكرملين تعيين كوزاك في منصب كبير المفاوضين الروس في اوكرانيا، أعلنت أوكرانيا تعيين مسؤول الملف الروسي أندري ييرماك مديرا لمكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي. وقال ييرماك في حديث تلفزيوني الاثنين إنه يعتقد أن كوزاك «يميل أكثر» لإجراء حوار مع أوكرانيا أكثر من سوركوف.

ولد ديمتري كوزاك في 7 نوفمبر 1958 في قرية باندوروفو، في منطقة كيروفوهراد في الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الأوكرانية .

تخرج كوزاك من جامعة ولاية لينينغراد في عام 1985 مع شهادة في القانون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store