Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

500 ألف عنوان و913 دارا في معرض كتاب الرياض

500 ألف عنوان و913 دارا في معرض كتاب الرياض

A A
تستعد العاصمة الرياض لانطلاق عرسها الثقافي السنوي «معرض الكتاب الدولي 2020»، بعد أن أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، في وقت سابق عن إقامته خلال الفترة من 2 إلى 11 من أبريل المقبل، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وينتظر عرض حوالي نصف مليون عنوان ومشاركة 913 دار نشر، وتتولى وزارة الثقافة للمرة الأولى، مهمة تنظيم المعرض وإدارته بالكامل، وبدأت الاستعدادات منذ وقت مبكر، بتعيين الدكتور عبد الرحمن العاصم مديراً للمعرض. وتحظى الدورة القادمة للمعرض باهتمام وزير الثقافة، ومتابعته الدقيقة لسير العمل، بما يضمن تقديم معرض يليق بما تشهده المملكة من قفزات في جميع الأصعدة، ومكانتها وعمقها الحضاري والثقافي، وبما يمثله الكتاب من قيمة معرفية وثقافية أصيلة في تاريخ الثقافة السعودية والعربية»، وتسعي الوزارة لتقديم معرض مختلف يحمل في طياته فعاليات وبرامج تثري الساحة الثقافية. وتهدف الثقافة من خلال تنظيمها للمعرض، إلى إيجاد بيئة محفزة على القراءة وصناعة الكتاب، كما ستسهم في تعزيز مكانة العاصمة الرياض، بوصفها وجهة ثقافية رائدة في صناعة الكتاب.

انتهاء تسجيل الناشرين

تتواصل التجهيزات للمعرض وإجراءات الرقابة والفسوحات للكتب للتأكد من مطابقتها للوائح وشروط المشاركة، وكذلك التنسيق بين الجهات المشاركة في إعداد وتقديم هذا العرس الثقافي الدولي بين اللجنة العليا المنظمة للمعرض، ووزارة الثقافة من جهة، والناشرين الدوليين والمحليين، وبين تطلعات المثقفين، والقراء بجميع فئاتهم العمرية، وخلفياتهم المعرفية لينجح المعرض في التوازن بين القيم الدينية وثوابت المملكة وبين حرية الابداع الثقافي والمعرفي ما يحقق بيئة ثقافية مثلى في معرض الرياض الدولي للكتاب 2020، وقد انتهت فترة تسجيل الناشرين بتاريخ 22 يناير المنصرم.

وتشمل جوائز المعرض النشر والتأليف، وتم تصميم ثلاثة جوائز سنوية لتحقيق أهداف ثقافية متصلة بالنشر والتأليف تبلغ قيمتها الإجمالية 650 ألف ريال سعودي تعزيزاً لمكانة معرض الرياض الدولي للكتاب، ودوره الريادي في قطاع صناعة النشر والمعلومات.

أبرز الجوائز



جائزة الكاتب السعودي

تمنح للمؤلفين السعوديين في فروع الجائزة بقيمة 50 ألف ريال لكل فرع.

جائزة دور النشر

تمنح لدار نشر محلية وأخرى عربية بقيمة 50 ألف ريال لكل فرع.

جائزة أفضل مشروع ريادي

لمشاريع ريادة الأعمال الرقمية السعودية في مجال الكتب والنشر والمعلومات بقيمة 50 ألف ريال.

الفعّاليات الثقافية بالمعرض:
  • 200 فعالية ثقافية متنوعة
  • 62 فعالية تختص بالندوات والمحاضرات الثقافية
  • جلسات بين الفكر والأدب والثقافة
  • عروض مسرحية
  • ورش عمل تفاعلية مسرحية وأفلام تثقيفية
  • عروض لباقة من الأفلام السعودية القصيرة
  • 267 مؤلفًا ومؤلفة يوقعون كتبهم بالمعرض


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store