Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحويل صرف إعانة «حافز» من الهجري إلى الميلادي

تحويل صرف إعانة «حافز» من الهجري إلى الميلادي

«هدف» يستبعد ما تردد عن إيقافه أو تعديل شروط الاستحقاق

A A
استبعد صندوق التنمية والموارد البشرية «هدف» ما تردد حول إجراء تعديلات على مستحقي إعانة البحث عن العمل “حافز” وقالت إن ما تم تداوله بشأن إيقاف الإعانة، إذا بلغ سن المستفيد 35 عامًا، هي من شروط البرنامج منذ إقراره في عام 2011م: وإنه بإمكان من تجاوز عمره 35 عامًا الاستفادة من برنامج “حافز” في ظل صعوبة الحصول على عمل حتى سن الـ60 عامًا. وأكد بيان للصندوق أن التعديل الجديد خاص بتحويل تواريخ الصرف بالبرنامج من الأشهر الهجرية إلى الميلادية، وأنه يستفيد من البرنامج الباحثون عن عمل من الجنسين للفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة، كما يشكل صرف مخصص مالي شهري أحد أهم عناصر البرنامج لدعم المستفيدين خلال رحلتهم في البحث عن عمل، وفق ضوابط الاستحقاق المحددة مؤكدا أنه لاستمرار المخصص المالي يتعين على الباحث مواصلة البحث عن عمل بشكل جاد؛ إذ إنّ الهدف الأساسي من هذا المخصص هو المساعدة في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة، وليس الاعتماد عليه والركون إليه كمصدر دخل ثابت.

وأشار الصندوق إلى أن برنامج حافز البحث عن عمل من أهم برامج تأهيل الأيدي العاملة إلى سوق العمل، وذلك لمساهمته في تعزيز فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم، حيث يقدم منظومة متكاملة من التدريب والتأهيل للمُستفيد، إضافة إلى مُخصصٍ مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.

ولا يقتصر حافز البحث عن عمل على المخصص المالي فقط، بل ويشمل أيضًا عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل للمستفيدين ومساعدتهم في الحصول على عمل أو وظيفة مناسبة تلبي طموحاتهم.

2000 ريال لمدة 12 شهرًا

حدد البرنامج صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال بشكل شهري لمدة 12 شهرا لدعم وتحفيز الباحثين بجدية عن العمل المستحقين للمخصص المالي وفقًا لضوابط الاستحقاق الخاصة بحافز البحث عن عمل حيث ان الوقت المستغرق لدراسة الأهلية كحد اقصى 3 أشهر من تاريخ التقديم على البرنامج، كما أن تاريخ الصرف هو اليوم الخامس من كل شهر ميلادي.

الخلط بين حافز البحث وصعوبة البحث عن عمل

يخلط البعض بين «حافز البحث عن عمل» و»حافز صعوبة البحث عن عمل» فحافز البحث عن عمل» مخصص لفئة الشباب داخل الفئة العمرية 20-35 التي يعد توظيفها أسهل من غيرها، لأنها الفئة العمرية المفضلة من القطاع الخاص، بينما يستهدف «حافز صعوبة الحصول على عمل» شرائح تواجه تحديات متنوعة تحول دون نجاحها في الحصول على وظيفة في وقت مناسب مقارنة بالفئات العمرية الأصغر سنًا.

أهداف البرنامج

- تعزيز فرص الباحثين والباحثات عن عمل في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم.

- تقديم منظومة متكاملة للدعم من خلال تدريب المستفيد وتأهيله.

- تقديم مخصص مالي شهري يحصل عليه المستفيد لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.


ابرز 10 شروط للحصول على « حافز »

ألا يقل عمره عن 20 عامًا ولا يزيد عن 35 عامًا.

أن يكون قادرًا على العمل.

ألا يكون موظفًا أو عاملًا في القطاع العام أو القطاع الخاص.

ألا يكون طالبًا أو متدربًا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.

ألا يكون لديه نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني

ألا يكون له دخل ثابت يعادل 2000 ريال أو أكثر كمتوسط شهري خلال الاثني عشر شهرًا السابقة لبداية الشهر الذي يتم التقديم فيه على طلب الإعانة.

ألا يكون مستحقًا لمعاش تقاعدي.

ألا يكون مستحقًا لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.

أن يكون مقيمًا في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثني عشر شهرًا السابقة لتقديم الطلب.

ألا يكون مقيمًا في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.


تعديل 4 مواد من اللائحة التنفيذية لتنظيم إعانة البحث عن عمل

تضمن التعديل الذي أصدره وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي 45 مواد من اللائحة التنفيذية لتنظيم إعانة البحث عن عمل والمخصص المالي «حافز» وهي «الثالثة، الرابعة، الخامسة، التاسعة»، ويبدأ العمل باللائحة المعدلة بعد 30 يوما، وتتضمن تعديل موعد إعانة «حافز» للشهر الميلادي.

وتتضمن التعديلات ما نصه: «تستحق الإعانة عن كل شهر ميلادي، فإذا صدرت الموافقة على طلب المتقدم للحصول على الإعانة خلال الشهر، يعتبر تاريخ الموافقة على طلب المتقدم نافذًا وساري المفعول اعتبارا من اليوم الأول من الشهر الذي تمت فيه الموافقة على طلب المتقدم»، وكانت قبل التعديل الإعانة عن كل شهر هجري.

وحسب التعديلات يجوز للمتقدم الاعتذار مسبقًا عن الحضور لدى أي من مفوضي الصندوق أو الالتحاق بدورة تعليمية أو تدريبية طلب منه الصندوق أو مفوض من الصندوق الالتحاق بها، ومع ذلك لا يجوز للمتقدم الاعتذار لأكثر من مرتين خلال المدة التي يمضيها الصندوق في دراسة طلبه، على أن يكون اعتذاره مبنيًا على أسباب مقبولة، وفقًا لما يراه الصندوق أو المفوض من الصندوق أو الجهة التعليمية أو التدريبية في هذا الخصوص.

ونصت المادة التاسعة المعدلة: «يوقف صرف الإعانة للمستفيد في حال عدم حضوره لدى أي من مفوضي الصندوق للحصول على التأهيل أو التدريب أو خدمات التوظيف، أو عدم التحاقه بأي دورة تعليمية أو تدريبية طلب منه الصندوق أو مفوض من الصندوق الالتحاق بها أو عدم إتمامها بنجاح، ».

وتشمل التعديلات: «إن عدم حضور المتقدم في المواعيد التي يحددها الصندوق أو أي مفوض من الصندوق للمقابلات الشخصية مع أصحاب الأعمال أو الجهات الحكومية أو الخاصة، وذلك في حال تكرار تخلف المتقدم عن الحضور لثلاث مرات -متتالية أو متفرقة- خلال المدة التي يمضيها الصندوق في دراسة طلبه دون عذر يقبله الصندوق أو المفوض من الصندوق».

وتشمل التعديلات على اللائحة التنفيذية لتنظيم إعانة البحث عن عمل والمخصص المالي ألا تتجاوز المدة الإجمالية لصرف الإعانة -سواء كانت مستمرة أو متقطعة- اثني عشر شهرا، ويجوز للمستفيد الذي تم إيقاف صرف الإعانة له، التقدم في أي وقت بطلب آخر لاستكمال صرف الإعانة له، على ألا تتجاوز المدة الإجمالية لصرف الإعانة -سواء كانت مستمرة أو متقطعة- اثني عشر شهرا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store