Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عمران خان.. رئيس باكستان هدفه سلام أفغانستان

عمران خان.. رئيس باكستان هدفه سلام أفغانستان

بروفايل

A A
أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس أن بلاده لم تعد ملاذًا آمنًا لجماعات مسلحة، مشيرًا إلى أن إدارته تدعم بشكل كامل عملية السلام الأفغانية.

وتأتي تصريحات خان فيما تبدو الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية على وشك التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى بدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، وقال خان خلال مؤتمر في العاصمة إسلام آباد: «يمكنني أن أقول لكم إنه ليس هناك ملاذات آمنة هنا»، وأضاف: «بغض النظر عما كان عليه الوضع في السابق، الآن يمكنني أن أقول لكم: «إن إننا نريد شيئًا واحدًا السلام في أفغانستان»، ويأتي ذلك بعدما اتهم سروار دانيش النائب الثاني لرئيس أفغانستان، باكستان بالسماح لطالبان بتجنيد مقاتلين جدد من مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان، وكان خان يتحدث أمام مؤتمر في ذكرى أربعين عامًا على استقبال بلاده لاجئين من أفغانستان.

وفي حين أن باكستان ليس بإمكانها «أن تضمن بالكامل» عدم وجود عناصر من طالبان مختبئين ضمن حوالى 2,7 مليون لاجئ أفغاني في باكستان، قال خان: «إن حكومته بذلت أقصى الجهود لمنع حصول هجمات في أفغانستان بما يشمل بناء سياج حدودي».

وحضر المؤتمر أيضًا المبعوث الأمركيي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد الذي قاد على مدى أكثر من سنة محادثات بين طالبان وواشنطن»، وقال: «إنه متفائل بحذر إزاء التقدم نحو اتفاق محتمل».

وأوضح أن الولايات المتحدة «لديها تعهدات من حركة طالبان حول أمور أمنية، وكان مسؤولون أعلنوا الأسبوع الماضي أن طالبان والقوات الأمنية الأفغانية والولايات المتحدة سيباشرون «خفض أعمال العنف» على مدى سبعة أيام، وتأتي هذه الخطوة ضمن إجراءات بناء الثقة قبل الإعلان عن اتفاق شامل، من جهته أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي يقوم بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى باكستان، بجهود البلاد في دعم اللاجئين الأفغان.

وقال: «على مدى أربعين عامًا، واجه شعب أفغانستان أزمات متتالية، وعلى مدى أربعين عامًا أظهر شعب باكستان تضامنًا»، لكنه دعا المجموعة الدولية إلى بذل جهود إضافية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store