Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصمعاني: التشريع في المملكة يستجيب لـ«التغيرات» بشكل متسارع

الصمعاني: التشريع في المملكة يستجيب لـ«التغيرات» بشكل متسارع

لابد أن يتواكب مع التطور التنموي في البلاد

A A
أكد وزير العدل رئيس مجلس القضاء الأعلى الدكتور وليد الصمعاني أن التشريع في المملكة يستجيب للتغيرات بشكل متسارع وأن غايات وأهداف التشريع في المملكة واضحة وتضمن حقوق الأفراد. وأن التشريع لابد أن يتواكب مع التطور التنموي في المملكة، حيث إن المملكة تمر بمرحلة تحول وطني ولا بد للتشريعات أن تكون متواكبة معها.

وأضاف أن الشريعة الإسلامية بينت المبادئ والقواعد العامة بأحكام ثابتة أما التفاصيل فجعلتها مرنة، حيث يتغير الحكم الشرعي بتغير المكان والزمان.

وأشار إلى أن الشريعة الإسلامية تمتاز عن غيرها من الشرائع بأنها واقعية وتلائم حياة البشر في كل مكان وزمان، وأن إصدار التشريعات لا يتم لمجرد ملء فراغ تشريعي أو لحاجة ظهرت لدى جهة حكومية أو خاصة، وإنما هي عملية تتم وفق أسس علمية، حيث إن الدول التي تسعى إلى تحقيق تطور تشريعي لا بد أن يكون لديها سياسة تشريعية تحيط بضوابط وغايات وأهداف التشريع وضرورة عدم وجود تضارب بين التشريعات عند التطبيق.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها عن «التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية» ضمن سلسلة اللقاءات الإثرائية التي ينظمها معهد الإدارة العامة لدارسي برنامج «الدبلوم العالي للعلوم القانونية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store