Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ديوان المحاسبة يتجه لـ «الذكاء الاصطناعي» في العمل الرقابي

No Image

عدم الاعتماد على البيانات التي ينتجها البشر

A A
يعكف الديوان العام للمحاسبة على اعداد الخطط اللازمة للاستفادة من «الذكاء الاصطناعي» في العمل الرقابي وعدم الاعتماد على البيانات التي ينتجها البشر ، فمع التقدم التقني الذي نعيشه، لم تعد المنظمات تعتمد فقط البيانات التي ينتجها الإنسان، بل أصبحت تحاول زيادة قدارتها الرقمية بغرض تعزيز الجودة والأداء، من خلال تطويع البيانات المهيكلة والغير مهيكلة على حد سواء.

ويناقش الديوان كل هذه المعطيات في الندوة الكبرى التي ستقام في شعبان القادم بمشاركة واسعة من مختلف الجهات ذات العلاقة بهدف الوصول الى افضل الحلول في مجال الرقابة الإلكترونية.

وتتطلب رقمنة البيانات تمكين الابتكار بشكل أسرع لدفع وتعزيز نتائج الأعمال من خلال المنصات الرقمية الذكية والتي تساعد على تسريع التحول الرقمي في جميع مجالات الأعمال، من خلال إنتاج وتطوير الأنظمة الذكية باستخدام تقنيات التحول الرقمي الحالية مثل أتمتة العمليات الروبوتية، والذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات الضخمة.

كما ان البيانات الضخمة تؤثر على إنتاجية المدققين بشكل كبير، فهي تحلل الجزء الأكبر من بيانات الجهة، وتعطي لها معنى وسياق مناسب، ويمكن القول أن مجال المحاسبة والتدقيق تعتبران أحد المجالات التي قد يكون للبيانات الضخمة دورًا كبيرًا فيها. ومع تطور مؤشرات الاداء في الوقت الراهن يواجه المراجعين صعوبات أكبر في رفع الإنتاجية والحفاظ على جودة الأداء في نفس الوقت، حيث يتعين عليهم خدمة الصالح العام من خلال إدارة مهامهم بكفاءة عالية وتقديم أراء دقيقة. و باستخدام المنصات الرقمية الذكية، يستطيع المدققين التغلب على التحديات اليومية مثل الاحتيال، والمخاطر، وتعقيد البيانات والعمليات، والمصادقة، والتوثيق، والتقارير، ولا تمثل تلك التحديات سوى بعض المشكلات الشائعة التي تؤثر على المدققين والجهات الخاضعة للتدقيق على حد سواء.

كما تقوم المنصات الرقمية الذكية باستخدام أتمتة العمليات الروبوتية، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات التحليلات، لتطوير وتحسين عمليات التدقيق والمراجعة بشكل عام، ومن خلال استخدام هذه التقنيات الذكية سيتمكن المدققين من تحسين جودة العمل والوصول إلى روئ واستنتاجات أكثر عملية وملائمة، وسيكونون على مقدرة من اكتشاف المخاطر ومحاولات الاحتيال بسهولة، بحيث تمكنهم من إعداد التقارير المالية بشكل أفضل. وأشار تقرير للديوان أن المدققين يتابعون في الوقت الحاضر تطورات التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي، وأتمتة العمليات الروبوتية، والبيانات الضخمة، وذلك بغرض استخدامها في نظم تقنية المعلومات الخاصة بالتدقيق وذلك لتحقيق نتائج أفضل، حيث يمكن أن تساعد هذه التقنيات مدققي الحسابات على إنتاج معلومات أكثر دقة والوصول إلى رؤية أكثر شمولًا للوضع المالي للجهة التي يتم تدقيق حساباتها .

​أبرز الأسئلة التي ستتم مناقشتها في الندوة القادمة
  • ما هي المتطلبات الأساسية للتحول الرقمي الكامل في مجال المحاسبة والتدقيق؟
  • كيف نشجع روح المبادرة للتغلب على التحديات المستقبلية؟
  • كيف نضمن عملية توظيف وتنصيب سلسة وناجحة للمنصة الرقمية؟
  • ما هي التحديات التي قد نواجهها خلال رحلة التحول هذه؟ ولماذا؟
  • ما هو تأثير التحول الرقمي على مجال المحاسبة والتدقيق؟
  • كيف يمكن تفسير استخدام المنصات الرقمية الذكية في مجال المحاسبة والتدقيق؟
  • ما هي فوائد تضمين التقنيات الرقمية في المنصات الرقمية الذكية؟
  • الفرص والتحديات والتطلعات


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store