Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سقوط عدة "صواريخ" في العاصمة الليبية ومطار معيتيقة

سقوط عدة "صواريخ" في العاصمة الليبية ومطار معيتيقة

سلامة: نخشى من تحول الصراع إلى حرب إقليمية

A A
سقطت عدة صواريخ "من طراز غراد" اليوم الجمعة في عدة أماكن من العاصمة الليبية، بما في ذلك المطار الوحيد الذي لا يزال يعمل في طرابلس، ما أسفر عن إصابة شخص على الأقل وأضرار مادية، وفق مصادر متطابقة. وأشارت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في صفحتها على موقع فيسبوك إلى "إصابة امرأة نتيجة استهداف منزلها بإحدى القذائف الصاروخية". واستهدفت الصواريخ أحياء الهضبة الخضراء، سوق الجمعة وأبو سليم في جنوب شرق طرابلس، بحسب شهود عيان ومصور في فرانس برس كان في المكان. ونسِبت القصف الى القوات المولية للمشير خليفة حفتر.

من جهته، حذر المبعوث الدولي إلى ليبيا، غسان سلامة، الجمعة، في مؤتمر صحافي، من تداعيات "انهيار الهدنة في ليبيا خلال الـ 24 ساعة الماضية". وأعرب عن خشيته من "تحول الصراع في ليبيا إلى حرب إقليمية مع تدخل أطراف خارجية". وقال إن "مناطق كثيرة في العاصمة الليبية طرابلس تعرضت للقصف"، مشيرا إلى أن "مطار طرابلس تعرض للقصف فجرا، وفقدت أسرة 5 من أفرادها".

وتابع في ختام جولة مفاوضات بين فرقاء ليبيا: خضنا 3 أيام من المفاوضات على المسار السياسي بين الأطراف الليبية في جنيف، ووضعنا جدول أعمال للمسار السياسي. وأضاف: لا يمكن لمسارات التفاوض الاستمرار تحت القصف، ولا بد من احترام الهدنة الموقعة في 12 يناير، مع تواصل المفاوضات على المسارات الثلاثة: الاقتصادي والسياسي والعسكري.

وأعلن أنه سيتم توجيه الدعوة خلال أيام لعقد جلسة ثانية من المفاوضات في جنيف بين الفرقاء، مع محاولة إقناع من لم يحضروا الجولة الأولى بالمشاركة. وشدد سلامة على أن المسارات الثلاثة للتفاوض متزامنة ولكنها غير مترابطة، وأن التعثر أو التقدم في أي مسار لن يؤثر على المسارين الآخرين. وتواصلت الجمعة، مباحثات المسار السياسي الليبي في يومها الثالث بجنيف، ولم تفصح بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قوائم المشاركين والقضايا المدرجة في جدول الاجتماعات، حيث لم يحدد موعد نهايتها. وغاب ممثلو مجلس النواب الليبي عن المباحثات، حيث انتقد المجلس البعثة الدولية بشأن تدخلها في اختيار ممثليه في طاولة الحوار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store