Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا عواصم العالم تتسابق لتبني إجراءات فعالة لمحاصرة الفيروس

كورونا عواصم العالم تتسابق لتبني إجراءات فعالة لمحاصرة الفيروس

86983 مصابا و2978 وفاة ودول جديدة تدخل «النادي اللعين»

A A
تتسابق دول العالم لتبني إجراءات احترازية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يواصل تفشيه وحصد الأرواح، انضمت أسماء جديدة إلى لائحة الدول التي انتقل إليها فيروس كورونا، منها أيرلندا واللوكسمبورغ، فضلًا عن أول وفاة في أستراليا وتايلند.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة عالميًا بالفيروس 86983، في حين سجلت 2978 وفاة، وبلغ عدد المتعافين من المرض 42139.

وشهدت الحصيلة اليومية لوفيات فيروس كورونا المستجد في الصين، أمس، انخفاضا طفيفا، مع تسجيل 35 حالة وفاة في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة في مقابل 47 حالة خلال اليوم السابق، حسبما أعلنت لجنة الصحة الوطنية، غير أن عدد الإصابات الجديدة بالفيروس شهدت ارتفاعا، إذ تم تسجيل 573 إصابة جديدة في أنحاء البلاد الأحد، في مقابل 427 إصابة أُعلِن عنها السبت.

وأعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تسجيل 210 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية، أمس، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 3736.

وقال المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض في تايلاند: إن البلاد سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا، وهو رجل يبلغ من العمر 35 عامًا، كان يعاني من حمى الضنك، كما ذكرت وزارة الصحة اليونانية أنها رصدت ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى سبعة. وكشفت كل من إيرلندا ولوكسمبورغ، تسجيل أول إصابات بفيروس كورونا المستجد، الذي يواصل انتشاره في العالم.

إجراءات مشددة بالمنافذ المصرية

أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر جون جبور أن وزارة الصحة المصرية أخضعت 135مواطنًا لفحوصات بعدما خالطوا صينيًا يحمل فيروس كورونا وتم اكتشافه قبل أسبوعين، وثبت عدم إصابتهم جميعا.

وقال: إن السلطات المصرية تعاملت باحترافية في رصد وفحص جميع المخالطين للصيني المصاب وتأكدت من عدم إصابتهم بالفيروس، كما أشاد بالإجراءات التي اتبعتها مصر لإجلاء رعاياها في مدينة ووهان الصينية وعزلهم في منطقة حجر صحي أعدت خصيصًا، وجهزت مستشفى بأحدث وأكفأ الأجهزة والمعدات لاستقبال أي مصاب بالفيروس.

10 دقائق لخطبة الجمعة بالكويت

أعلنت السلطات تشخيص إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، وبذلك يرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 45 حالة، وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية أن خطبة الجمعة في المساجد يجب أن لا تزيد مدتها عن 10 دقائق، كما قامت عدة مؤسسات عامة بتعليق البرامج التدريبية، والدورات، إلى جانب عدد من الأنشطة الأخرى.

وحثت السلطات الكويتية مواطنيها الموجودين حاليًا في الخارج على العودة إلى ديارهم، كما حثت مواطنيها على تجنب السفر إلى الخارج لأي سبب كان.

تعليق «بطاقة التنقل» بسلطنة عمان

أكدت وزارة الصحة في سلطنة عُمان تشخيص إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يصل مجمل عدد الإصابات إلى ست حالات، وتبين أن الشخص صاحب الإصابة الجديدة كان قد سافر إلى إيران.

وأعلنت تعليق استخدام المواطنين العمانيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي البطاقة المدنية للتنقل من وإلى السلطنة، في محاولة للتقليل من انتشار الفيروس.

الإمارات تلغى سباق الدراجات الهوائية

ألغت الإمارات العربية المتحدة ما تبقى من سباق طواف الإمارات للدراجات الهوائية، بعد تأكيد إصابتين من بين المتسابقين، وكلاهما من إيطاليا.

وتجري وزارة الصحة الإماراتية فحوصات لباقي المشاركين بالسباق، وللموظفين به والعاملين فيه، واتخذت إجراءات الحجز الصحي المناسبة، حسب وكالة أنباء الإمارات.

وأغلقت وزارة الصحة الفندقين حيث كان يقيم المتسابقون والمشرفون في سباق طواف الإمارات، وقالت إن الطواقم الطبية تعمل على إجراء فحوصات لكل النزلاء.

علماء باكستان: المملكة حريصة على سلامة المعتمرين والزوار

نوه رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ حافظ محمد طاهر الأشرفي بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن تعليق تأشيرات العمرة والزيارة مؤقتًا بسبب انتشار فيروس كورونا، مؤكدًا أن ذلك يأتي حرصًا من المملكة على سلامة المعتمرين والزوار في إطار رسالتها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين. وقال: «إن المملكة تبذل كل مافي وسعها لخدمة ضيوف الرحمن وحمايتهم والحرص على سلامتهم، امتدادًا لدورها الرائد في خدمة الحجاج والمعتمرين، وتنفيذ المشروعات الكبيرة والنوعية في الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة».

السلطة الفلسطينية: لا صحة لإصابة 17 بالقطاع

أكد مسؤول صحي فى قطاع غزة خلو القطاع من فيروس كورونا.

وفي مناطق الدولة الفلسطينية، نفت وزارة الصحة التي تتخذ من غزة مقرًا لها «شائعات» تفيد بوجود 17 فلسطينيًا مصابين بفيروس كورونا داخل القطاع».

وقالت الوزارة: إن القطاع «لا يزال خاليًا» من الفيروس، وأنه تم احتجاز خمسة أشخاص فقط في الحجر الصحي عند معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر.

الأردن: 19 شخصًا لا يزالون في الحجر الصحي

منعت الطواقم الطبية المرابطة على الحدود الأردنية مع العراق، عند معبر الكرامة الحدودي 7 مواطنين عراقيين يعانون من ارتفاع في درجات الحرارة من دخول البلاد.

وفي الوقت نفسه، أكدت وزارة الصحة الأردنية أن 19 شخصًا لا يزالون في الحجر الصحي في مستشفى البشير في عمّان، بعد عودتهم من بلاد انتشر فيها فيروس كورونا.

لبنان: منع دخول القادمين من دول مصابة

ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا فى لبنان إلى 7 حالات بعد اكتشاف ثلاث حالات جديدة.

وأعلنت وزارة الأشغال العامة أن لبنان منع دخول جميع الأشخاص القادمين عبر حركة النقل الجوي والبري والبحري من دول سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا.. مشيرة إلى أن هذا القرار لا ينطبق على المواطنين اللبنانيين أو الأجانب المقيمين في لبنان.

المغرب تحذر من نشر «أخبار وهمية»

نفى رئيس الوزراء المغربى سعد الدين العثماني وجود أي حالات إصابة مؤكدة في المملكة، وحذر من نشر «أخبار وهمية» في هذا الشأن، وفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

مفتي موريتانيا: التعليق المؤقت لتأشيرات العمرة مطلب شرعي

قال مفتي عام موريتانيا الشيخ أحمد المرابط الشنقيطي: إن قرار التعليق المؤقت لتأشيرة دخول المملكة لغرض العمرة وزيارة المسجد النبوي أو للسياحة، إضافة إلى وقف مؤقت لتنقل السعوديين والخليجيين ببطاقات الهوية؛ احترازًا من فيروس كورونا، مطلبٌ شرعي قد اقتضاه وجوب حفظ النفس الذي هو من آكد الضروريات الست.

937 للرد على استفسارات «كورونا» على مدار الساعة

دعت الصحة المواطنين والمقيمين كافة إلى التواصل مع مركز صحة 937 في للرد على استفساراتهم وتقديم الاستشارات لهم لكل ما يتعلق بفيروس كورونا الجديد، وذلك على مدار الساعة، مؤكدة أهمية الوقاية من الأمراض التنفسية بشكل عام.

ونصحت الجميع بضرورة الالتزام بالإرشادات التوعوية التي أصدرتها الصحة لتجنب الإصابة بالفيروسات بإذن الله، حيث يجب الاهتمام بنظافة اليدين وأن يكون العطس أو السعال باستخدام المناديل أو في مرفق اليد، والابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم أعراض إصابة، وهذه كفيلة بإذن الله في الحد من انتقال الفيروسات من شخص لآخر.

وأضافت: إنها نشرت ملفًا توعويًا شاملًا عن الفيروس على حساباتها في مواقع التواصل يتضمن إرشادات ونصائح للتعامل مع الفيروس وطرق الوقاية من انتقاله وكيفية التصرف في حال وجود أي أعراض.

«الصحة العالمية»: وفّروا أموالكم.. الكمامات لا تمنع الإصابة

أكّدت منظمة الصحة العالمية، أنها لا تنصح بارتداء الأصحاء الكمامات الطبية، وينصح بارتدائها فقط عند رعاية شخص مشتبه في إصابته بعدوى فيروس كورونا «كوفيد-19».

وقالت المنظمة، إن ارتداء الكمامة جيد في حالتَي السعال والعطس، مع ضرورة معرفة كيفية استخدامها بالشكل الصحيح والتخلص منها.

وأشارت المنظمة إلى أن الكمامة فعّالة فقط عند استخدامها مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي.

من جانبه، نصح موقع الجرّاح الأمريكي، وهو موقع تثقيفي صحي تابع لوزارة الصحة الأمريكية، بعدم خسارة أموالهم في شراء الكمامات؛ حيث إنها ليست فعّالة في منع الإصابة بفيروس كورونا.

وقال «الجرّاح الأمريكي» عبر تغريدة على «تويتر»: «إن أفضل طريقة لحماية نفسك ومجتمعك هي اتخاذ إجراءات وقائية يومية، مثل البقاء في المنزل عندما تكون مريضًا، وغسل يديك بالصابون والماء، والسعال في مناديل والتخلص منها مباشرة؛ للمساعدة على إبطاء انتشار أمراض الجهاز التنفسي».

6 نصائح للوقاية من الفيروس

• المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون

• تغطية الفم، والأنف عند السعال والعطس

• التوجه إلى أقرب مركز صحي عن ظهور بعض الاعراض

• تجنب الاتصال بالحيوانات (حية، أو ميتة)، أو المنتجات الحيوانية

• تجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية.

• عدم السفر في أثناء وجود أعراض مرضية

3 أعراض رئبسية للفيروس

• ارتفاع في درجة الحرارة

• ضيق التنفس

• التهاب الحلق والصداع.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store