Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بايدن «طائر الفينيق» يكتسح «الثلاثاء الكبير»

بايدن «طائر الفينيق» يكتسح «الثلاثاء الكبير»

9 ولايات صوتت لنائب الرئيس السابق مقابل 3 لمنافسه "ساندرز"

A A
قبل أسبوعين فقط اعتبر جو بايدن منتهيا سياسيا، قبل أن يحقّق الثلاثاء عودة مدويّة في سباق اختيار المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي، ما جعله أشبه بطائر الفينيق الذي ينبعث في نهاية حياة طبعتها أكثر من مأساة.

أمام جمهور من مؤيديه، قال جو بايدن الثلاثاء في كاليفورنيا «قبل بضعة أيام فقط، أعلن الإعلام والمعلقون نهاية هذا الترشح»، وأضاف تحت صيحات وتصفيق مسانديه «ومع ذلك أنا هنا لأقول: نحن أحياء».

ورغم حديثه بنبرة شخصيّة عن نتائجه، أهدى بايدن انتصاراته «إلى جميع الذين أوقعوا أرضا وتم تجاهلهم واحتقارهم».

وبحس قتالي، خرج بايدن في فيديو نشره على «تويتر» واضعا نظارات الطيارين التي يشتهر بها مع وسم #جومومانتوم، أي زخم جو، عقب ما حققه الثلاثاء.

بإعلان انتصاره في أغلب الولايات على أبرز منافسيه السناتور بيرني ساندرز، كان بايدن الفائز الأكبر في ليلة «الثلاثاء الكبير».

وتسمح هذه النتائج بتأكيد شعبيّته الواسعة خاصة في صفوف السود الذين يمثلون شريحة انتخابية مهمة في حسابات أي ديمقراطي يسعى للوصول إلى الرئاسة الأمريكية.

​في ما يلي لائحة بالولايات التي فاز بها المرشحون للانتخابات التمهيدية للديمقراطيين خلال اقتراع «الثلاثاء الكبير»، المحطة الحاسمة في السباق إلى البيت الأبيض بحسب أرقام وسائل الإعلام الأمريكية.

وصوتت 14 ولاية الثلاثاء لاختيار الشخصية الديمقراطية التي ستنافس الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر. ولنيل ترشيح الحزب الديموقراطي، يجب أن ينال المرشح الغالبية الساحقة من أصوات المندوبين (1991). وهؤلاء يتم تعيينهم نسبيا.

- جو بايدن-حل النائب السابق للرئيس باراك أوباما أولا في الولايات التالية:

- كارولاينا الشمالية: 110 مندوبين- يتوزعون نسبيا بحسب النتائج التي حققها المرشحون.

- تكساس (228)

- فيرجينيا: (99)

- ماساتشوستس (91)

- مينيسوتا (75)

- تينيسي (64)

- الاباما (52)

- اوكلاهوما (37)

- اركنساو (31)

- بيرني ساندرز-تقدم السناتور عن فيرمونت النتائج في الولايات التالية:

- كولورادو (67 مندوبا)

- يوتا (29)

- فيرمونت (16)

الملياردير بلومبرغ خالي الوفاض

لم يفز الملياردير رئيس بلدية نيويورك السابق في أي ولاية، وتقدم النتائج فقط في جزر ساموا الأمريكية التي تمنح 6 مندوبين. لا تزال ولاياتان تنتظر النتائج اليوم الأربعاء:

- كاليفورنيا (415 مندوبا)

- ماين (24)

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store