Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكونجرس يصادق على قرار يمنع ترامب من شن حرب ضد إيران

الكونجرس يصادق على قرار يمنع ترامب من شن حرب ضد إيران

كورونا يداهم مكتب خامنئي.. ويضرب قائد مقر القدس

A A
أعطى الكونجرس الأمريكي الأربعاء موافقته النهائية على قرار يحد من صلاحية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقيام بعمل عسكري ضد إيران.

وانضم مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ في المصادقة بغالبية 227 صوتا مقابل 186 على القرار الذي يمنع ترامب من القيام بأي عمل عسكري ضد ايران قبل طرح ذلك على التصويت في الكونغرس.

لكن من المؤكد أن ترامب سيستخدم حقه بنقض هذا القرار، ولن يكون باستطاعة المشرّعين الديموقراطيين المتحالفين مع حفنة من الجمهوريين المشككين بجدوى الحلول العسكرية الغاء فيتو الرئيس لافتقارهم إلى الأصوات المطلوبة.

وصوّت الكونجرس على القرار بعد دقائق فقط من مقتل جنديين، أمريكي وبريطاني، ومتعاقد أمريكي في هجوم صاروخي مساء الأربعاء على قاعدة التاجي التي تؤوي جنوداً أمريكيين شمال بغداد، وهو الهجوم الأكثر دموية ضد مصالح أمريكية في العراق منذ سنوات.

إلى ذلك، أعلنت إيران عن تسجيل 75 وفاة جديدة بكورونا المستجدّ ما يرفع عدد الوفيات لديها إلى 429، وفي نفس السياق، أفادت وكالة «فارس» الإيرانية بإصابة محمد جواد إيرواني، مسؤول الرقابة والتدقيق الحسابي في مكتب المرشد الأعلى، علي خامنئي، وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بالفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية الأربعاء «وباء عالمياً».

كما نشرت الوكالة مساء أمس قائمة للمسؤولين المصابين بكورونا، لعل أبرزهم أربعة وزراء في الحكومة (نائب الرئيس ومساعدة الرئيس لشؤون المرأة، ووزيرا الصناعة والسياحة) وخمسة من نواب البرلمان.

إلى ذلك، أفادت وسائل اعلام امس إيرانية الخميس بوفاة محمود بلارك، نائب قائد مقر القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، في الشؤون اللوجيستية، جراء إصابته بكورونا.

يذكر أن الوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني، كانت أكدت مساء الأربعاء أيضاً، وبعد أيام من التكهنات بشأن صحة إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني حسن روحاني، إصابته بالفيروس.

وسجلت الأيام الأخيرة إصابة عدد كبير من المسؤولين في إيران، فضلاً عن تقارير عن إصابة أكثر من 20 نائباً في البرلمان. وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، وفاة 5 من عناصر الحرس بفيروس كورونا، لافتا إلى أن هناك أكثر من 100 ألف من كوادر الحرس يعملون في مجال مكافحة الفيروس، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store