Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المواجهة تقترب بين ترامب وبايدن على الرئاسة

المواجهة تقترب بين ترامب وبايدن على الرئاسة

النائب الديمقراطي يفوز في ثلاث ولايات جديدة والرئيس مرشحا رسميا للجمهوريين

A A
اجتاز الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء رسمياً عتبة المندوبين اللازمين لنيل ترشيح حزبه لولاية رئاسية ثانية، وهو إجراء شكلي في حملة إعادة انتخابه.

وقالت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل في تغريدة على تويتر «تهانينا لدونالد ترامب على حصوله رسمياً على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة».

وأضافت أنّ «ولايته فلوريدا منحته لتوّها عدد المندوبين الذين يحتاج إليهم».

وتابعت «حزبنا متّحد، ناشطونا مفعمون بالطاقة، ونحن مستعدّون لأربع سنوات جديدة!».

وفي الولايات المتحدة يتعيّن حتّى على الرئيس المنتهية ولايته أن يخوض الانتخابات التمهيدية لحزبه للحصول على ترشيحه لولاية ثانية.

وترامب الذي يخوض في 3 تشرين الثاني/‏نوفمبر معركة إعادة انتخابه لم يكن مهدّداً يوماً بعدم الحصول على ترشيح حزبه لولاية ثانية.

إلى ذلك، حقق نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن الثلاثاء ثلاثة انتصارات حاسمة في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين متقدما بفارق كبير على منافسه بيرني ساندرز ما يجعله أقرب من أيّ وقت مضى إلى نيل ترشيح حزبه لمنافسة الرئيس دونالد ترامب في تشرين الثاني/‏نوفمبر.

فيما تنشغل الولايات المتحدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، أعطى الناخبون بايدن فوزا كبيرا في فلوريدا التي تتضمن عددا كبيرا من المندوبين، وكذلك في ايلينوي واريزونا.

ويعكس ذلك رغبة العديد من الديموقراطيين في الالتفاف حول شخصية معتدلة تنافس الرئيس الجمهوري دونالد ترامب بعدما انسحب عدة مرشحين ديموقراطيين في الاسابيع الماضي ودعوا ناخبيهم الى التصويت لبايدن.

في فلوريدا فاز بايدن بنسبة 62% مقابل 23 لساندرز، السناتور عن فيرمونت.

كما فاز بايدن على ساندرز في إيلينوي، الولاية الصناعية الواقعة في شمال شرق البلاد، بحسب توقعات لشبكات تلفزة أميركية.

وإثر صدور نتائج هاتين الولايتين قال بايدن في تغريدة على تويتر «شكراً فلوريدا!» و»شكراً إيلينوي».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store