Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"لجنة متابعة كورونا: (274) حالة مؤكدة في المملكة.. شفاء (8) وعزل (266) صحيًا

"لجنة متابعة كورونا: (274) حالة مؤكدة في المملكة.. شفاء (8) وعزل (266) صحيًا

نوهت بالمعاني العظيمة والمضامين الأبوية في كلمة خادم الحرمين

A A
عقدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا اليوم اجتماعها الثلاثين برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة. وفي بداية الاجتماع استعرض الأعضاء ما تضمنته الكلمة السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من معانٍ عظيمة وتوجيهات أبوية كريمة وإشادته بالجهود التي تقوم بها القطاعات كافة للتصدي لجائحة كورونا والحد من انتشاره حفاظاً على صحة المواطنين والمقيمين، رافعين الشكر والعرفان لمقامه الكريم على دعمه المتواصل واهتمامه وسمو ولي عهده الأمين باتخاذ التدابير كافة للتعامل مع تداعيات هذا الحدث.

وبعد ذلك جرى الاطلاع على جميع التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مع التأكيد على استمرار تطبيق جميع الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

وقال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي: " إن الجميع استشعر الكلمة الأبوية لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - التي خرجت معبرة عن المصاعب الكبيرة التي يمر بها العالم، وأكدت حرص المملكة على صحة وسلامة الجميع على أرضها، وتمسكها بالإيمان بالله ثم بالثقة أن قوة وثبات هذا المجتمع مهم جداً لنجاح جهود الدولة للتعامل مع هذه الجائحة العالمية " . وأكد أن كلمات الشكر من خادم الحرمين الشريفين لجميع الجهات وخاصة العاملين بالمجال الصحي ذات أثر كبير في رفع الحماس والمسؤولية لبذل المزيد من الجهود للحفاظ على صحة هذا المجتمع.

وحيال مستجدات فيروس كورونا الجديد ( COVID-19 ) أوضح العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة حول العالم بلغت 245 ألف حالة ، فيما بلغ عدد الحالات التي تم تعافيها وتشافيها 86 ألف حالة حتى الآن ، وبلغ عدد الوفيات 10000 حالة. وأبأن أنه سُجل في المملكة حتى الآن (274) حالة مؤكدة، شفيت منها (8) حالات بحمد الله، وتبقى (266) حالة معزولة صحيًا وتتلقى العناية اللازمة وحالتها الصحية مطمئنة ومستقرة ، باستثناء حالتين في العناية المركزة . وأوضح أن عدد الذكور من الحالات بشكل عام بلغ 135 حالة و 139 من الإناث جميعهم بالغون ( متوسط أعمار 45 عاما ) باستثناء 7 أطفال، من بينهم 175 سعوديا ، و 99 من غير السعوديين، ارتبطت معظم الحالات وعددهم ( 197 ) حالة بالسفر أو المرور ببلدان سجلت انتشارًا للفيروس، وحالة واحدة لممارسة صحية في الرياض، وبقية الحالات ناتجة عن اكتساب العدوى من خلال مخالطة لحالات سابقة، وبلغ إجمالي الحجر والعزل الصحي : حوالي (10) آلاف حالة تراكميا، والفحوص المخبرية المتقدمة تجاوزت (16) ألف فحص جميعها لحالات ظهرت سليمة باستثناء ما تم إعلانه من حالات مؤكدة وهي 274 حالة فقط .

​وأشار إلى أن عدد الاستفسارات والاستشارات على مركز اتصال الصحة 937 بخصوص فيروس كورونا الجديد تجاوزت 250 ألف. وحث المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الجميع على الالتزام بالتوصيات لسلامتهم وصحتهم وصحة المجتمع وهي : تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين، وتغطية الفم عند السعال والعطاس، والتخلص من المناديل بشكل سليم، والبقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات، إضافة إلى العزل الصحي لمدة 14 يوما لكل من قدم من خارج المملكة . وجدد التوصية بالقيام بالاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي ( موعد ) الذي تقدمه وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين، محذرًا من تفشي الشائعات وداعيًا إلى الرجوع للمصادر الموثوقة وما تعلنه وزارة الصحة، والاتصال على الرقم 937 لكل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة على مدار الساعة .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store