Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا الوباء يحرق العالم

كورونا الوباء يحرق العالم

المستشارة الألمانية بالعزل

A A
«إلزموا منازلكم»، دعي أكثر من 900 مليون شخص حول العالم من جانب سلطات بلدانهم لملازمة المنزل، بحسب قاعدة بيانات وكالة فرانس برس.

أكثرية هؤلاء الأشخاص يخضعون لتدابير حجر منزلي إلزامي. أما الآخرون فهم خاضعون لحظر تجوال أو لحجر صحي أو لنداءات غير زجرية بعدم الخروج من المنازل.

وفي الولايات المتحدة، فرض على 30% من السكان الحجر المنزلي بدرجات متفاوتة. وحظرت ألمانيا أمس التجمعات في الأماكن العامة، لأكثر من شخصين ولمدة «أسبوعين على الأقل». أما اليونان فأعلنت أمس بدء فرض قيود على الحركة ابتداءً من اليوم. وأعلن العراق حظر تجول على مجمل أراضي البلاد.

خطر الفايروس يهدد ميركل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن سايبرت أمس الأحد أن المستشارة أنغيلا ميركل قررت عزل نفسها في منزلها بعدما عالجها طبيب تبيَّن لاحقًا أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد.

وقال سايبرت في بيان إن «المستشارة قررت عزل نفسها في منزلها. ستخضع لفحص (كورونا المستجد) بشكل متكرر في الأيام المقبلة (...) وستقوم بأعمالها المكتبية من المنزل».

أمريكا اللاتينية في الحجر

في أمريكا اللاتينية، حذت بوليفيا حذو فنزويلا والأرجنتين وسلفادور عبر فرض الحجر المنزلي على السكان أمس الأحد، على أن تلتحق بها كولومبيا غدًا الثلاثاء.

وفي البرازيل، سيفرض الحجر المنزلي على سكان ولاية ساو باولو لفترة خمسة عشر يومًا اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء.

وفي إفريقيا، باتت تدابير الحجر العام شاملة في تونس ورواندا.

الوفيات تقترب من 15 ألف

سُجل أكثر من 334 آلاف و451 إصابة في 191 بلدا ومنطقة منذ ظهور الوباء الذي أودى بـ14 ألفًا و597 شخصًا حول العالم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس الأحد عند الساعة 7,30 ت غ مساء.

وتتصدر إيطاليا التي سجلت أمس 651 وفاة جديدة بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الوفيات الإجمالية والتي تناهز 5500، قائمة أكثر البلدان تضررًا بفيروس كورونا المستجد، ومع 53 ألفًا و578 إصابة مؤكدة (بينها 6 آلاف حالة شفاء). وتعد الصين 3261 حالة وفاة من أصل 81 ألفًا و54 إصابة بينها 72 ألفًا و244 شفاء.

ومن البلدان الأخرى المتضررة إيران التي سجلت 1685 وفاة من أصل 21 ألفًا و638 إصابة معلنًا عنها، وإسبانيا مع 1720 وفاة من أصل 28 ألفًا و572 إصابة، وفرنسا مع 562 وفاة من أصل 14 ألفًا و459 إصابة، والولايات المتحدة مع 340 وفاة من أصل 26 ألفًا و747 إصابة.

إيطاليا توقف الإنتاج الهامشي

أوقفت إيطاليا كل الأنشطة الإنتاجية غير الأساسية لضمان توفر المنتجات الأساسية، كما شددت قواعد الحجر المنزلي مع إغلاق كل المساحات الخضراء.

أما أستراليا التي أغلقت حدودها على الأجانب غير المقيمين، فقد طلبت من السكان إلغاء رحلاتهم داخل البلاد باستثناء التنقلات المهنية وعمليات نقل المواد الغذائية الأساسية والمهمات الإنسانية.

وفي فرنسا، فرضت السلطات قيودًا إضافية على حركة المرور وحظر تجول في مدن عدة في جنوب البلاد. كما ستمنع الرحلات من البر الفرنسي الرئيسي إلى المقاطعات والمناطق خلف البحار اعتبارًا من منتصف ليل الاثنين.

وفي آسيا، اتخذت الحكومة التايلاندية سلسلة تدابير جديدة تشمل إغلاق عدد كبير من المراكز التجارية في العاصمة بانكوك باستثناء محال السوبرماركت والمتاجر المتخصصة في بيع الأغذية، بعد أيام على إغلاق المدارس ومواقع الترفيه.

ويخضع ملايين الهنود الأحد لحظر تجول في تدبير تجريبي.

إغلاق جديد للحدود

تعتزم كوبا التوقف عن استقبال السياح اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء، متخلية عن مصدر رئيسي للعملات.

أما البرازيل فستغلق حدودها اعتبارًا من اليوم الاثنين على المسافرين الآتين من أوروبا وأستراليا وبلدان آسيوية عدة.

وحظرت رومانيا دخول أراضيها على أعداد كبيرة من الأجانب.

ترامب: عدو صعب

وصف الرئيس الأمريكي ترامب أمس كورونا بالعدو الصعب الذي يجب مواجهته فيما يعتزم بتحفيز النشاط الاقتصادي وهو يحض الجمهوريين والديموقراطيين على الاتفاق على خطة إنعاش بقيمة ألف مليار دولار.

وصرح في البيت الأبيض «نحضر تدابير لم يشهدها أحد من قبل»، وذلك قبل ثمانية أشهر من الانتخابات الرئاسية. على صعيد متصل قال ترامب أمس إنه كان على الصين إبلاغنا لحظة ظهور كورونا يأتي هذا فيما عمدت المزيد من الولايات الأمريكية إلى اتخاذ تدابير ملزمة ستكبح أول اقتصاد في العالم، فأغلقت كاليفورنيا ونيويورك، الولايتان الأكبر عدديا في البلاد، كل المحلات غير الأساسية وأمرتا سكانهما بلزوم منازلهم. كما فرضت إيلينوي ونيوجرزي وكونيتيكت وبنسيلفانيا ونيفادا قيودا صارمة على سكانها.

الكويت.. حظر تجول جزئي وتمديد العطلة لمواجهة كورونا

قررت الكويت، فرض حظر تجوال جزئي وتمديد تعليق العمل في كافة المؤسسات الحكومية لمدة أسبوعين إضافيين.أعلن ذلك وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح، خلال مؤتمر صحفي، بعد انتهاء جلسة استثنائية للحكومة. وأوضح أن مجلس الوزراء قرر فرض حظر تجوال جزئي في كافة أرجاء البلاد اعتبارا من امس، ما بين الخامسة مساء (14:00 ت.غ) وحتى الرابعة صباحا (1:00 ت.غ) يوميا وحتى إشعار آخر. وأضاف الصالح أن المجلس قرر تمديد العطلة في كافة المؤسسات الحكومية لمدة أسبوعين إضافيين. واستطرد مطمئنا المواطنين: «في غير نطاق فترة حظر التجول، الأمور كما هي ولا داع للهلع والذعر». وشدد على أن وزارة الداخلية ستطبق القانون على كل من يخترق الحظر والعقوبة تصل لـ10 آلاف دينار (33 ألف دولار) أو 3 سنوات حبسا». وأوضح أن القرار جاء بسبب بعض مظاھر عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار عدوى فيروس «كورونا». وفي 11 مارس/‏‏‏‏الجاري، أعلنت الكويت، عطلة لمدة أسبوعين.

إيران: وفاة قيادي بالحرس الثوري

أعلنت إيران عن وفاة قيادي بالحرس الثوري بكورونا بينما رفض خامنئي المساعدات الأمريكية لمكافحة الفيروس.

الإمارات

أعلنت «إغلاقا مؤقتا للشواطئ والحدائق والمسابح ودور السينما وصالات التدريب الرياضية».

غزة: تسجيل أول إصابتين

أعلنت وزارة الصحة في غزة تسجيل اول إصابتين بفيروس كورونا في القطاع والإصابتان تمّ تشخيصهما لدى عودتهما من باكستان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store