Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ترقب تصويت نهائي في الكونغرس الأمريكي على خطة النهوض الاقتصادي التاريخية

ترقب تصويت نهائي في الكونغرس الأمريكي على خطة النهوض الاقتصادي التاريخية

A A
باشر مجلس النواب الأمريكي، اليوم الجمعة، مناقشة خطة المساعدة التاريخية الهادفة إلى تجنيب غرق الولايات المتحدة في انكماش طويل بتأثير من فيروس كورونا المستجد، على أن يجري تصويت نهائي عليها ظهرا.. وعاد أعضاء المجلس الذي يهيمن عليه الديموقراطيون إلى واشنطن خصيصا للتصويت على هذه الإجراءات المرتقبة والتي يبلغ مجموع قيمتها 2200 مليار دولار.

وأبدى الزعماء الديموقراطيون والجمهوريون ثقتهم بأن الكونغرس سيوافق على خطة النهوض على أن يوقعها الرئيس دونالد ترامب في وقت وشيك لتصبح سارية.. وكان مجلس الشيوخ وافق على الخطة بإجماع أعضائه الـ96 ليل الأربعاء الخميس.

وتلحظ الخطة خصوصًا إرسال شيك بقيمة 1200 دولار إلى عدد كبير من الأمريكيين ونحو 400 مليار دولار من المساعدات للشركات الصغيرة، إضافة إلى 500 مليار للشركات الكبرى التي ستخضع لإشراف مراقب عام، فضلا عن مئة مليار دولار للمستشفيات و30 مليارا لتمويل الأبحاث الهادفة إلى إيجاد لقاح وعلاجات لكوفيد-19.

ووجهت تعليمات إلى أعضاء المجلس لتجنب انتشار الفيروس عبر تدابير وقائية، وخصوصًا أن الولايات المتحدة باتت الخميس أول بلد متضرر به مع رصد أكثر من 86 ألف إصابة و1300 وفاة.

ودعت رئيسة المجلس الديموقراطية نانسي بيلوسي إلى الإسراع في إقرار الخطة عبر التصويت الشفوي بنعم أو لا، وذلك لتجنيب المجلس إلزامية توافر نصاب يبلغ 216 عضوا.

لكن النائب الجمهوري الليبرالي توماس ماسي لمح إلى أنه قد يطالب بهذا النصاب وتاليا إجراء تصويت تقليدي يجبر عددا كبيرا من الأعضاء على الحضور إلى واشنطن.. وهذا الموقف دفع دونالد ترامب إلى نشر تغريدة دعا فيها إلى استبعاد ماسي من الحزب الجمهوري. وقال الرئيس الأمريكي "إنه يريد فقط الترويج لنفسه. لا يمكنه أن يمنع (التصويت) بل يؤخره فقط، وهو أمر خطير ومكلف في الوقت نفسه".. وهيمنت تطورات الوباء على الجلسة صباح الجمعة.. وألقت النائبة الديموقراطية هايلي ستيفنز خطابها وهي ترتدي قفازات زهرية.

وأصرت على متابعة كلمتها رغم انتهاء الوقت المخصص لها قائلة: "من أجل أطبائنا وممرضاتنا، أرتدي هذه القفازات لأقول لجميع الأمريكيين: لا تخافوا".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store