Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طهران تحذر واشنطن بعد نشرها «باتريوت» في العراق

طهران تحذر واشنطن بعد نشرها «باتريوت» في العراق

A A
حذّرت إيران أمس الأربعاء الولايات المتحدة من خطر جرّ الشرق الأوسط إلى «وضع كارثي» في خضمّ أزمة فيروس كورونا المستجدّ، بعد نشر واشنطن منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي في العراق المجاور.

وكانت واشنطن وبغداد تتفاوضان لنشر منظومة الدفاع الجوي منذ كانون الثاني/‏يناير، حين استهدفت طهران بصواريخ بالستية قاعدة عين الأسد في غرب العراق حيث يتمركز مئات الجنود الأمريكيين، وذلك رداً على اغتيال الجنرال قاسم سليماني. وأفادت مصادر عسكرية أمريكية وعراقية وكالة فرانس برس الاثنين أن منظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي نُشرت في العراق من دون تحديد ما إذا كانت الولايات المتحدة حصلت في النهاية على موافقة الحكومة العراقية أم لا.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أمس الأربعاء إن هذه «الأنشطة (العسكرية) تتعارض مع الموقف الرسمي للحكومة العراقية وبرلمانه وشعبه».

واعتبرت الوزارة أن الأنشطة العسكرية الأمريكية «قد تجرّ المنطقة إلى حالة عدم استقرار» وإلى «وضع كارثي»، داعيةً إلى تجنّب «التسبب بتوترات (...) أثناء أزمة كورونا المستجدّ».

وأكد مسؤول عسكري أمريكي ومصدر عسكري عراقي لم يكشفا عن اسميهما لفرانس برس أنه يتم تركيب إحدى بطاريات باتريوت في قاعدة عين الأسد.

مسؤول صحي: طهران ملوثة بالكامل

من جهته، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، إن بلاده تجاوزت مرحلة ذروة تفشي فيروس كورونا في المحافظات، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الإيرانية، فيما حذر مسؤول صحي من أن العاصمة طهران أصبحت ملوثة بالكامل بالفيروس.

وقال روحاني إن هناك تراجعاً لتفشي الفيروس في بعض المحافظات الإيرانية، مشيراً إلى أن الشعب الإيراني يلبي بشكل جيد توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.

وأضاف: «اتخذنا قرارات صارمة حتى الآن، وقد نتخذ قرارات أكثر صرامة إذا اقتضت الحاجة للحد من انتشار كورونا». يأتي ذلك فيما نقلت «إيران إنترناشيونال عربي» على «تويتر» عن رئيس لجنة مكافحة كورونا في العاصمة طهران علي رضا زالي قوله إن جميع أنحاء طهران ملوثة بفيروس كورونا الآن. وأضاف: «في قضية الوباء يجب ترك المجاملات واستخدام القوة مع المواطنين.. استخدمنا النصائح والإرشادات حتى الآن لكن بداية من اليوم يجب أن نكون حازمين».

أكثر من 3 آلاف وفاة بكورونا

إلى ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية أمس الأربعاء 138 وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد الوفيات في البلاد الى أكثر من ثلاثة آلاف، بحسب الحصيلة الرسمية.

وتعتبر إيران بين البلدان الأكثر تأثرا بالفيروس.

وتمّ خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة تسجيل 2987 إصابة جديدة، ما يرفع الى 47593 عدد الإصابات، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمره الصحافي اليومي عبر الإنترنت. وأشار إلى شفاء 15473 مصابا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store