Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التحالف يغادر قاعدة الحبانية الجوية ويسلمها للعراق

التحالف يغادر قاعدة الحبانية الجوية ويسلمها للعراق

A A
أعلن التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة واشنطن، أمس، مغادرة قاعدة الحبانية الجوية وتسليمها إلى القوات الأمنية العراقية، وذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء أن رحيل قوات التحالف يأتي ضمن إطار الاتفاق بين قوات التحالف وقيادة العمليات المشتركة التابعة للحكومة العراقية.

وفى 30 مارس الماضي، أبرزت وكالة «رويترز» للأنباء، لحظة تسليم قوات التحالف الدولي قاعدة كركوك الجوية إلى القوات العراقية بالمنطقة الخاصة بها في قاعدة كركوك الجوية في محافظة كركوك 250 كم شمالي بغداد. وقالت إن عملية التسليم للقوات الأمنية العراقية جرت بمراسم عسكرية، وبحضور قيادات عسكرية عراقية ومن قوات التحالف الدولي داخل قاعدة كركوك الجوية.

وسبق وفي 26 مارس الماضي، أن تسلمت القوات العراقية قاعدة القيارة العسكرية فى محافظة نينوى 400 كم شمالي بغداد، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية. وكتب المتحدث باسم التحالف مايلز كاجينز على حسابه في «تويتر»: «تواجد بعثات التحالف الدولي في العراق بدعوة رسمية من الحكومة العراقية لهزيمة فلول داعش فقط. وسلمت قيادة قوات التحالف مقراتها في داخل القواعد العراقية إلى وزارة الدفاع العراقية، وكذلك المئات من جنود المدربين يغادرون مؤقتًا من أجل سلامتهم من فيروس كورونا المستجد».

وكانت رئاسة الأركان الفرنسية قد أعلنت، أن باريس قررت سحب جنودها من العراق حيث يشاركون في عمليات تدريب، وذلك «خصوصًا» بسبب تفشّى وباء كورونا في هذا البلد. وقالت رئاسة الأركان في بيان، إنه «بالتنسيق مع الحكومة العراقية، قرّر التحالف (الدولي الذي تقوده واشنطن) تعديل حجم انتشاره في العراق وتعليق أنشطة تدريب قوات الأمن العراقية مؤقتًا ولا سيما بالنظر إلى الأزمة الصحية». وبدوره، أعلن الجيش التشيكي، أنه سحب 30 جنديًا من العراق بسبب مخاوف أمنية وقلق من انتشار فيروس كورونا المستجد. وكان الجيش الأمريكي، الذي يشكل الغالبية العظمى من القوات الأجنبية المنتشرة في العراق، أعلن الأسبوع الماضي سحب قواته من قواعد صغيرة يمكن أن تتعرض فيها لهجمات مجموعات الحشد الشعبي الموالي لإيران، لإعادة تجميعها في قواعد أكبر وتتمتع بحماية أكبر. وحذرت القيادة المركزية من أنه «في المستقبل، نتوقع أن يدعم التحالف القوات العراقية من عدد أقل من القواعد، بعدد أقل من الأفراد»، مؤكدة أن التحالف «يبقى ملتزمًا على الأمد الطويل» بالمعركة ضد تنظيم داعش».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store