Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لجنة الشورى تطالب بتوحيد شروط التمويل العقاري للمواطنين والمواطنات

لجنة الشورى تطالب بتوحيد شروط التمويل العقاري للمواطنين والمواطنات

عضوة تدعو لتسهيل حصول المرأة على المسكن

A A
طالبت لجنة الحج والإسكان والخدمات بمجلس الشورى الصندوق العقاري بمراجعة ضوابط التمويل وتوحيدها للمواطنين والمواطنات.

وناقش المجلس خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة التي عقدها (عن بعد) أمس الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ، تقرير اللجنة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية وطالبت اللجنة الصندوق بضرورة مراجعة الضوابط والشروط التي تتيح الاستفادة من برامجه، وتوحيدها بين المستفيدين من المواطنين والمواطنات دون تفريق، والعمل على مراجعة عقود الممولين باستشارة قانونية لحماية المستفيد. من جهتها أكدت إحدى العضوات أهمية تسهيل شروط حصول المرأة على المسكن بلا تمييز عن الرجل.

جدول لتطوير المنافذ البرية

كما طالب الشورى الهيئة العامة للجمارك باستكمال منظومة تطوير المنافذ البرية من حيث المرافق والخدمات، ووضع جدول زمني لتنفيذ ما هو متبقٍ منها. جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس. وأوضح مساعد رئيس الشورى الدكتور يحيى الصمعان في -تصريح صحفي عقب الجلسة- أن الشورى أكد في قراره على الهيئة بأهمية إتمام عملية التحول والتسكين للموارد البشرية والاستفادة من أفضل الممارسات، واستحداث آليات للحد من دخول البضائع المغشوشة والمقلدة والمخالفة للمواصفات.

تعديل مشروع ضوابط تصدير المياه المعبأة

كما وافق المجلس في قرار آخر على تعديل مشروع ضوابط تصدير مياه الشرب المعبأة، وناقش تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام الاستثمار التعديني، وطالبت اللجنة بالموافقة على مشروع النظام فيما أبدى عدد من الأعضاء ملحوظات صياغية وتنظيمية على النظام، فيما طالب آخرون بإعادة مشروع النظام إلى اللجنة لمزيد من الدراسة نظرًا لأهميته.

ويتكون مشروع النظام من 63 مادة ويهدف إلى إيجاد بيئة تنظيمية ملائمة وتعزيز جاذبية قطاع التعدين.

استكمال البنية التحتية للمدن الصناعية

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وطالبت اللجنة بسرعة استكمال البنية التحتية لبعض المدن الصناعية ومناطق التقنية الحالية,

التي لا تزال تحت التنفيذ أو أن نسبة الإنجاز متدنية.

وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة ومجلس الوزراء لأوكرانيا في مجال الدفاع، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال نظام التأمين الصحي بين وزارة الصحة في المملكة ووزارة الصحة والرفاه في جمهورية كوريا.

فجوة بين طالبي التوظيف والمعينين فعليًا

وناقش الشورى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية وطالبت اللجنة بإجراء دراسة عن احتياجات التوظيف الحالية والمستقبلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتطوير آلية تُميّز الشركات والمؤسسات ذات الاستثمار الاستثنائي في رأس المال البشري السعودي. وتطوير آلية لتوفير السير الذاتية (المناسبة) الموجودة في قاعدة بياناته للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بطريقة آنية ودائمة. وأشار أحد الأعضاء إلى وجود فجوة بين المسجلين من طالبي التوظيف لدى الصندوق ومن تم توظيفهم. بدورها لاحظت إحدى العضوات تدني نسبة النساء اللاتي يتم دعمهن من الصندوق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store