Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منصة أدب العزلة تستثمر «الحجر المنزلي» للكتابة الإبداعية

منصة أدب العزلة تستثمر «الحجر المنزلي» للكتابة الإبداعية

فتح المشاركة بالقصص والروايات واليوميات والشعر

A A
أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة منصة أدب العُزلة التي تهدف إلى منح الفرصة أمام محبي الكتابة للمشاركة بإنتاجاتهم الأدبية والإبداعية من قصص وروايات ويوميات ونصوص شعرية يتم العمل عليها في فترة العزل الوقائي بسبب فايروس كورونا COVID-19. ويتم استقبال المشاركات على منصة مبادرة أدب العزلة طوال فترة العزلة الوقائية من فايروس كورونا في المملكة.

ولطالما كانت العُزلة -باختلاف أسبابها- بيئة محفزة على الإنتاج الأدبي؛ حيث إن العديد من الكُتاب والمبدعين قدموا روائع أدبية خلال فترة عزلتهم حفظها لهم التاريخ. كما أن العزلة طريقة للتفكير والتفكر، ووسيلة للتركيز على مهام مُحددة، وفرصة لتحقيق الذات من خلال التعبير بالكتابة. وفي فترات العزلة بإمكان الشخص السفر والتحليق بعيدًا، واكتشاف المجهول والبحث عن الجديد، وأخذ استراحة قصيرة من أعباء الحياة، وتدوين يومياته ونقش تفاصيل ما لاحظه وتعلمه، وجمع الدروس المستفادة من التجارب التي صنعته وتحويلها لأعمال أدبية فريدة. وانطلاقًا من دور هيئة الأدب والنشر والترجمة على تشجيع وتحفيز المبدعين تم إطلاق المبادرة.

ويجب أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها من عمل المتقدم شخصيًا، بحيث يقرّ أن كل المعلومات التي تقدم بها للمنصة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو الحقوق الخاصة والخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث، وأنها لا تتضمن إساءة أو تعد أو قدح أو ذم أو تهديد أو ازدراء أو غير ذلك من المحظورات، وتحتفظ هيئة الأدب والنشر والترجمة بحق رفض نشر أي مشاركة أو إقصائها دون الرجوع للمشترك في حال تعارضها مع أحد شروط المشاركة. وهيئة الأدب والنشر والترجمة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية تجاه حقوق الملكية الفكرية على كافة الأصعدة أمام الجهات الرسمية.

الأهداف

فرصة للاختلاء بالذات والتعبير عن المشاعر ومحاورة الأفكار.

توظيف العزلة في إنتاج مشروع أدبي لتوثيق الأحداث الحالية.

خلق حالة من التفاعل المجتمعي على وسائل التواصل تبث روح التفاؤل.

اكتشاف مواهب أدبية تثري المشهد الأدبي.

شروط المشاركة

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو مقيما في المملكة.

أن تكون المشاركة من كتابة المشارك نفسه.

تعبئة استمارة المشاركة بشكل دقيق ومتكامل.

أن تكون المشاركة كتبت في فترة العزل الوقائي الخاص بفايروس كورونا وتتمحور حول فكرة العزلة.

مسارات المشاركة

القصة والقصة القصيرة

الرواية

اليوميات

الشعر

معايير التقييم

مدى إبداع الفكرة وحبكة القصة.

جودة لغة الكتابة وترابط الأحداث.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store