Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

%3 فقط يرون مصداقية عالية لمشاهير السناب

%3 فقط يرون مصداقية عالية لمشاهير السناب

73% أكدوا أن تأثيرهم ضعيف أو متوسط

A A
أوضحت دراسة حديثة أن 3% فقط من المجتمع السعودي يولون مصداقية عالية لمشاهير سناب شات، حيث تفاوتت مصداقية مشاهير سناب شات في نظر المشاركين في الدراسة وقال 37% من المشاركين أنهم يعتقدون أن مصداقية مشاهير السناب ضعيفة، تلتها المصداقية المتوسطة بنسبة 34.2%، والمصداقة الضعيفة جدًا بنسبة 25.4%، وأخيرًا المصداقية المرتفعة بنسبة 3%.

وأعد الدراسة مركز القرار للدراسات الإعلامية واستهدفت تحديد تأثير مشاهير سناب شات في المجتمع السعودي، والتعرّف على مدى ما يحظون به من مصداقية لدى الجمهور وتأثيرهم في المجتمع.

وبلغ عدد عيّنة الدراسة التي أجراها المركز 2000 مستخدم سناب، من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، موزّعين على عدة مناطق ومدن سعودية، وتوزّعت عينة الدراسة وفقًا للجنس إلى نسبة 58% من الإناث، مقابل نسبة 42% من الذكور، فيما كانت أبرز أسباب متابعة الجمهور لمشاهير سناب شات تتعلّق بـ «قدرة المشهور على عرض وتوصيل المعلومة» بنسبة 26.7%، إضافة إلى «الثقة الخاصة التي يُوليها المستخدم للمشهور» بنسبة 22.5%، فيما جاءت جاذبية المحتوى المقدّم بنسبة 15%، إضافة إلى «اهتمام المشهور بعرض السلع والخدمات النافعة» بنسبة 13.8%، و»الارتباط بين مجاله وما يُعلِن عنه» بنسبة 10.4%، و»إشراك متابعيه في الاستوري الخاص به» بنسبة 7.5%، و»اختياره للوقت المناسب للإعلان» بنسبة 4.2%.

وتعدّدت- وفق الدراسة- طرق عرض المحتوى المفضّلة لدى مستخدمي سناب شات، إلا أن أبرزها كان تقديم جميع معلومات المنتج في إعلان واحد مدته 10 ثوانٍ، إضافة إلى استخدام ثلاثة إعلانات متتابعة لـ30 ثانية لتقديم معلومات وافية، وأخيرًا استخدام ثلاثة إعلانات متتابعة تجيب عن كل التساؤلات حول الإعلان المصوّر.

وتكرّر التفاوت في نسب تأثير مشاهير سناب شات على المشاهدين، فبلغ التأثير المتوسّط نسبة 35%، وحصل التأثير الضعيف على نسبة 27%، والتأثير المرتفع بنسبة 23%، والتأثير المنخفض جدًا بنسبة 11%، والتأثير المرتفع جدًا بنسبة 4%.

وأوصت دراسة مركز القرار للدراسات الإعلامية، بتقنين أوضاع مشاهير سناب شات وفق ثلاثة مستويات رئيسية، تنقسم على عدد من الوزارات، بهدف معالجة الخلل الذي يواجه عملَ المشاهير، ويضمن انضباطه طمن أطر محدّدة ومنظمة.

3 توصيات لتقنين وضع مشاهير السناب
  • إلزامهم بالحصول على رخص من وزارة الإعلام، وتشكيل لجنة دائمة في الوزارة، لفحص المحتوى والحُكم على مستواه.
  • متابعة وزارة التجارة لإعلانات السلع والخدمات في سنابات المشاهير، والتأكد من صلاحيتها، واختبار التخفيضات المقدمة.
  • إلزام مشاهير السناب بالإفصاح عن عوائدهم المالية من الإعلانات وتوجيه هذه البيانات لهيئة الزكاة والدخل للتأكد من تحصيل الزكاة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store