Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المالية: 7 مليارات دولار سندات دولية جديدة بنسبة تغطية 700 %

المالية: 7 مليارات دولار سندات دولية جديدة بنسبة تغطية 700 %

تعكس قوة الاقتصاد السعودي وثقة المستثمرين حول العالم

A A
أعلنت وزارة المالية عن إصدار سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار بنسبة تغطية بلغت أكثر من 700% وذلك في دلالة على قوة الاقتصاد السعودي وثقة المؤسسات الدولية به، ولفتت الوزارة من خلال المركز الوطني لإدارة الدين، للانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها الدولي السابع للسندات ضمن برنامج حكومة المملكة الدولي لإصدار أدوات الدين. وقالت الوزارة في بيان لها، إن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب وصل إلى أكثر من 54 مليار دولار وتجاوزت نسبة التغطية أكثر من سبعة أضعاف إجمالي الإصدار.

وبلغ إجمالي الطرح 7 مليارات دولار (ما يعادل 26.25 مليار ريال) مقسمة على 3 شرائح الاولى 2.5 مليار دولار (ما يعادل 9.37 مليار ريال) لسندات 5 سنوات استحقاق عام 2025م والثانية 1.5 مليار دولار (ما يعادل 5.62 مليار ريال) لسندات 10 سنوات استحقاق عام 2030م والثالثة 3 مليارات دولار (ما يعادل 11.25 مليار ريال) لسندات 40 سنة استحقاق عام 2060م، وتم تسعير السندات بأقل من المتوقع نتيجة الطلب القوي. وقالت وكالة رويترزأن المملكة عينت سيتي وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وبنك أوف تشاينا وميزوهو وإم.يو.إف.جي وإس.إم.بي.سي وسامبا كابيتال لعملية السندات ولترتيب بيع أوراق الدين. وقال مازن السديري رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال إن وزارة المالية السعودية سريعة باتخاذ القرارات بشكل فعال ودقيق وقادرة على المحافظة على حجم دين واحتياطي صحي للاقتصاد السعودي بالشكل اللازم.

واشار في تصريح صحفى امس الى أن حجم الإصدار يعتمد على الطلب المرتفع الآن في ظل عدم اليقين في الأسواق، وأكد السديري على أن الأبعاد الاقتصادية للمملكة صحية ومتماسكة. وأضاف «لا نتوقع ارتفاعاً بحجم العاطلين لمساعدة الدولة للقطاع الخاص وقدرة المملكة على الحفاظ على سعر صرف لها جيد وحجم ديون مطمئن. وكانت وزارة المالية أصدرت سندات محلية الشهر الماضي بقيمة 15.5 مليار ريال في دلالة على المضي قدما في الصرف على المشاريع الاستراتيجية لـ«رؤية المملكة 2030»، على الرغم من الظروف الاقتصادية التي تعصف بالعديد من دول العالم، كما عكس ذلك قدرة الاقتصاد المحلي على مواصلة النمو، والتعامل مع الصدمات والظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم في هذه المرحلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store