Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. قرار أممي بالإجماع .. إتاحة الوصول العادل إلى "اللقاحات المستقبلية"

كورونا .. قرار أممي بالإجماع .. إتاحة الوصول العادل  إلى "اللقاحات المستقبلية"

50 مليون شخص مهددون بالمجاعة في غرب أفريقيا

A A
تبنّت الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة بإجماع أعضائها الـ193 الإثنين قراراً يطالب بإتاحة "الوصول العادل" إلى "اللقاحات المستقبلية" لوباء كوفيد-19 ويؤكّد على "الدور القيادي الحاسم لمنظمة الصحّة العالمية" التي واجهت في الآونة الأخيرة هجوماً غير مسبوق من الولايات المتحدة.

والقرار الذي تقدّمت به المكسيك ودعمته الولايات المتحدة يتمحور حول الاستجابة الصحيّة لفيروس كورونا المستجدّ ويدعو إلى "تعزيز التعاون العلمي الدولي لمكافحة كوفيد-19 وتكثيف التنسيق"، بما في ذلك مع القطاع الخاص.

وتأتي هذه المطالبة بتمكين دول العالم أجمع من الحصول على لقاح للوباء الفتّاك في وقت تخوض فيه العديد من الشركات المصنّعة للأدوية ومختبرات الأبحاث سباقاً مع الزمن للعثور على لقاح ناجع مع ما يرتّب عليها مثل هذا التحدّي من عبء مالي كبير.

ويدعو القرار الأمين العام للأمم المتحدة إلى التأكّد من أنّ الموارد المخصّصة تضمن "الوصول العادل والشفّاف والمنصف والكفء والفعّال في الوقت المناسب إلى الأدوات الوقائية والاختبارات المخبرية (...) والأدوية واللقاحات المستقبلية لكوفيد-19".

ويشدّد القرار على أهمية أن يكون كلّ ما سلف "متاحاً لجميع المحتاجين إليه، ولا سيّما البلدان النامية".

إلى ذلك، حذّرت منظمة أوكسفام غير الحكومية أمس الثلاثاء من أنّ حوالى 50 مليون شخص في غرب أفريقيا معرّضون لخطر المجاعة بسبب تداعيات وباء "كوفيد 19" التي فاقمت مشاكل الجفاف وانعدام الأمن في المنطقة.

وقالت المنظمة الإنسانية العالمية استناداً إلى تقديرات للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" إنّ عدد الأشخاص الذين يعانون من أزمة غذائية في المنطقة يمكن أن يرتفع بنسبة 200% خلال ثلاثة أشهر، ليصل إلى 50 مليون في آب/أغسطس مقابل 17 مليوناً في حزيران/يونيو.

وأضافت أنّه على الرّغم من الجهود التي تبذلها الدول المعنية فإنّ السكّان المعرّضين لخطر المجاعة، سواء أكانوا يقطنون في المدن أم في المناطق الريفية، يعانون من صعوبات متزايدة في الوصول إلى أسواق المواد الغذائية ويواجهون ارتفاعاً مطّرداً في الأسعار وانخفاضاً في وفرة بعض المواد الغذائية الأساسية، وذلك بسبب تدابير الإغلاق العام المفروضة للحدّ من تفشّي الوباء وإغلاق الحدود وانعدام الأمن في بعض المناطق.

الصحة العالمية: لا يمكن تحديد مصدر الفيروس

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء أنه لا يمكن في الوقت الحالي تحديد مصدر الفيروس المستجد

وأكد تاكشي كاساي المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة إنه لم يتم التوصل لنتائج حتى الآن.

لكنه قال خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت إن الأدلة المتوفرة تشير إلى أصل حيواني للفيروس.

واشنطن تعلق الهجرة مؤقتا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الإثنين أنّه سيوقّع أمراً تنفيذياً "لتعليق الهجرة مؤقّتاً" إلى الولايات المتّحدة بقصد "حماية وظائف" المواطنين الأميركيين في ظلّ التداعيات الاقتصادية لوباء كوفيد-19.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّه "في ضوء هجوم العدو الخفيّ، وفي ظلّ الحاجة إلى حماية وظائف مواطنينا الأميركيين العظماء، سأوقّع على أمر تنفيذي لتعليق الهجرة مؤقتاً إلى الولايات المتحدة!".

ويعتزم ترامب القيام بهذه الخطوة على الرّغم من أن تداعيات فيروس كورونا المستجدّ خلّفت لغاية اليوم 22 مليون عاطل عن العمل في الولايات المتّحدة.

ووصف الرئيس الأميركي فيروس كورونا المستجدّ بـ"العدو الخفيّ" بعدما حصد الوباء أرواح أكثر من 42 ألف شخص في الولايات المتحدة من أصل أكثر من 766 ألف مصاب. ولم تقدّم تغريدة ترامب مزيداً من التفاصيل بشأن ما سينجم عن هذا الإجراء ولا متى وكيف وإلامَ سيتم تنفيذه.

زيادة حالات التسمم بالمنظفات والمعقمات

زادت الاتصالات بمراكز معالجة حالات التسمم الأميركية لإصابات تتعلق بمساحيق التنظيف أو التعقيم ولا سيما ماء الجافيل والجل المطهر، بنسبة 20 %

على ما جاء في تقرير أعدته المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).

وتلقت هذه المراكز 45550 اتصالا مرتبطا بهاتين الفئتين بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس في مقابل 37822 في الفترة نفسها من العام الماضي. ويرتبط هذا الارتفاع بجائحة كوفيد-19 على ما يفيد معدو التقرير بسبب تزامنه مع بدء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد تضاعف عدد الاتصالات المتعلقة بحالات تنشق مواد مطهرة وكان 40 % منها يتعلق بأطفال دون سن الخامسة.

ولم يحدد معدو التقرير عدد الوفيات الناجم عن حالات التسمم هذه.

4 آلاف مصاب بدور المسنين في كيبيك الكندية

أعلنت حكومة مقاطعة كيبيك، الأكثر تضرراً من وباء كوفيد-19 في كندا، عن نيتها نشر 3 آلاف طبيب يعملون في المستشفيات داخل دور الرعاية التي أصيب فيها 4 آلاف مسنّ.

ويأتي هذا الإعلان بعد الضجة التي أثارتها وفاة 31 مسناً خلال ثلاثة أسابيع في دار الرعاية الخاصة "هيرون" في مونتريال، في ظلّ النقص الشديد بالطواقم الطبية.

وقال رئيس وزراء المقاطعة فرنسوا ليغو في مؤتمر صحافي إن هذا التغيير في استراتيجية حكومته يرجع لأن الأزمة التي كانت متوقعة في المستشفيات لم تحصل. في المقابل "فإن ما حصل وما فاجأنا كثيراً، تسجيل 4 آلاف إصابة داخل دور العجزة". والوضع مقلق خصوصاً في حوالى 40 مركزا للإيواء والعلاج الطويل الأمد في كيبيك، حيث تبلغ نسبة الإصابات 72%

من إجمالي المرضى في منشأة قرب مونتريال.

لأول مرة منذ 700 عام .. برلمان بريطانيا ينعقد تلفزيونيا

استأنف البرلمان البريطاني اجتماعاته أمس الثلاثاء بعد إجازة عيد الفصح، مع تشجيع أعضائه على حضور الجلسة عبر خدمة الفيديو على الانترنت في سابقة من نوعها، بينما تتصدى البلاد لفيروس كورونا المستجد.

وتفرض اجراءات التباعد الاجتماعي ترك مسافة مترين بين كل شخص وآخر، ما يعني أنه سيكون متاحاً لخمسين من أعضاء مجلس العموم الـ650 الحضور إلى قاعة مجلس العموم. ودعت رئاسة المجلس الأعضاء الى التواصل عبر تطبيق زوم المخصص للاجتماعات عبر الانترنت، في سابقة داخل المجلس منذ تأسيسه قبل 700 عام. ووضعت شاشات داخل القاعة.

الوباء حول العالم

الإصابات عالميًا: 2.497.177

الوفيات عالميًا: 171.244

المتعافون عالميًا: 656.11 6

الحالات الحرجة عالميًا:57.338

الصين:11 إصابة

روسيا: 5.642 إصابة و51 وفاة

بلجيكا: 973 إصابة و170 وفاة

سنغافورة: 1111 إصابة

المغرب: 140 إصابة ووفاة واحدة

الكويت: 85 إصابة و2 وفاة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store