Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. خبير البيت الأبيض: كورونا لم يخرج من مختبر!

كورونا .. خبير البيت الأبيض: كورونا لم يخرج من مختبر!

A A
على الرغم من الجدل «السياسي» المحتدم حول مصدر الوباء الذي حصد ربع مليون روح حتى الآن حول العالم منذ ظهوره في الصين ديسمبر الماضي، أكد مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنطوني فاوتشي أن فيروس كورونا لم يخرج من مختبر. ووسط حدة الاتهامات الأميركية الموجهة إلى بكين وتحديداً إلى مختبر ووهان الصيني، وآخرها تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قال فاوتشي، الذي يعتبر خبيراً أساسياً ضمن فريق عمل البيت الأبيض لمواجهة الفيروس المستجد، في مقابلة مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك أمس الثلاثاء «إذا نظرت إلى تطور الفيروس في الخفافيش وما هو موجود الآن، فالدليل العلمي يميل بقوة شديدة إلى أنه لا يمكن التلاعب بالفيروس بشكل مصطنع أو متعمد في مختبر ما.

ومع تنامي الانتقادات الموجهة إلى الصين، وضع تقرير استخباراتي صيني صورة قاتمة لوضع البلاد على الصعيد العالمي. فقد حذر تقرير استخباراتي قدم إلى المسؤولين بحسب ما أفادت رويترز، من أن بكين قد تواجه وضعا عدائياً على الصعيد العالمي، شبيها إلى حد ما بما حدث خلال تظاهرات ميدان تيانمين عام 1989. كما رأى التقرير الذي أعدته المعاهد الصينية للعلاقات الدولية المعاصرة، وهي مؤسسة فكرية تابعة لوزارة أمن الدولة، أكبر جهاز مخابرات في الصين، وقدمته إلى أعلى السلطات في البلاد، وإلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، أوائل إبريل، أن موجة العداء هذه المتصاعدة قد تضع البلاد في مواجهة مع الولايات المتحدة.

إلى ذلك، كشفت بيانات حكومية بريطانية، الثلاثاء، أن أكثر من 32 ألف شخص توفوا في بريطانيا بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لتتجاوز بذلك إيطاليا التي كانت تتصدر الدول الأوروبية في عدد الوفيات بأكثر من 29 ألف وفاة. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن 29 ألفا و648 وفاة حدثت في إنجلترا وويلز حتى 24 أبريل الماضي، وذُكر في شهادات الوفاة أن السبب هو مرض كوفيد-19.

بانوراما

- عُمان: 98 إصابة جديدة والإجمالي2735.

- تونس: 5 إصابات جديدة بإجمالي 1018.

- أمريكا: وفاة 1015 خلال 24 ساعة، في أدنى حصيلة وفيات يومية.

- روسيا: 92 وفاة جديدة وتسجيل 10102 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

- الصين: حالة إصابة واحدة.

- نيوزلندا: لم تسجل أي حالات إصابة جديدة لليوم الثاني على التوالي.

- تركيا: الرفع التدريجي يبدأ مطلع الأسبوع.

- الشيوخ الفرنسي يصوت ضد خطة الحكومة لرفع الحجر الصحي في البلاد.

- العراق: تسجيل وفاة واحدة و55 إصابة.

- المغرب: 5 وفيات و150 إصابة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store