Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

موديز: البنوك السعودية تتمتع باحتياطات وهياكل تمويل مستقرة

موديز: البنوك السعودية تتمتع باحتياطات وهياكل تمويل مستقرة

A A
أكدت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، تصنيفها لـ 11 بنكاً سعودياً، مع تعديل نظرتها المستقبلية لـ 10منها لتصنيفات الودائع على المدى البعيد من مستقرة إلى سلبية.

وأوضحت "موديز" في بيان لها امس، أن قرار تأكيد التصنيف الائتماني للبنوك السعودية يعكس مرونة أدائها المالي المدعوم بالاحتياطيات الرأسمالية القوية، وهياكل التمويل المستقرة واحتياطيات السيولة الوفيرة. وقالت إن النظرة السلبية تعود إلى ضعف بيئة ظروف التشغيل، إضافة إلى التحديات التي يواجهها كل من البنك السعودي البريطاني وبنك البلاد والبنك السعودي للاستثمار والبنك السعودي الفرنسي على حدة، المتعلقة بشكل كبير بواحد أو أكثر من عوامل الملاءة المالية الخاصة بهم. وبلغ صافي أرباح المصارف المدرجة في السوق السعودية خلال العام الماضي نحو 45.11 مليار ريال، مقابل نحو 32 مليار ريال للعام السابق له، ويأتي هذا النمو الكبير بسبب تسوية قامت بها المصارف مع الهيئة العامة للزكاة والدخل في الربع الأخير من 2018، لسداد المطالبات الزكوية لعدد من الأعوام، وبلغ إجمالي دخل العمولات للقطاع خلال العام نحو 96.3 مليار ريال، مسجلة ارتفاعاً بنحو 14.1%، مقارنة بـ84.38 مليار ريال، خلال العام السابق له.

ونمت ودائع المصارف المدرجة بنهاية 2019 بنحو 10.5%، لتبلغ مستوى 1.8 تريليون ريال، مقارنة بنحو 1.64 تريليون ريال بنهاية 2018.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store