Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

35 % يطالبون بإجراءات لمعاقبة مروجي شائعات «كورونا»

35 % يطالبون بإجراءات لمعاقبة مروجي شائعات «كورونا»

14% لا يتحققون من صحة الأخبار والمعلومات أبداً

A A
طالب 35 % من المواطنين بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروجي الشائعات عن فيروس كورونا حسبما اكد احدث استطلاع رأي اظهر ان 14% لا يتحققون من صحة الأخبار والمعلومات أبدًا .

وأجرى المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام استطلاعًا لآراء المواطنين حول المعلومات والشائعات المتعلقة بفيروس كورونا في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد شارك في الاستطلاع عينة عشوائية بلغت 1213 مواطنًا من مختلف مناطق المملكة، مثلت نسبة الذكور (54%) والإناث (46%). وقد تم تنفيذ الاستطلاع خلال 24 ساعة عبر منهجية علمية اعتمدت على المقابلة الهاتفية المباشرة مع المشاركين في الاستطلاع.

وقد جاءت نتائج الاستطلاع على النحو التالي: عند سؤال المواطنين عن أهم القرارات المناسبة للحد من الشائعات، يرى 35% منهم ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروجي الشائعات.

كما أن 28% يرون أهمية توعية وثقيف المجتمع، ويعتقد 20% أن السرعة في الرد على الشائعات من الجهات الرسمية هو القرار الأنسب، بينما 15% يرون أن الشفافية في نشر الأخبار والمعلومات من مصادرها الرسمية هو القرار الصحيح.

وأوضحت نتائج الاستطلاع، أن هناك مؤشر إيجابي حول دور المواطنين في الحد من الشائعات حيث أفاد 86% أنهم يكتفون فقط بالاطلاع على الأخبار والمعلومات التي تصل إليهم دون نشرها. بينما 14% ينشرون المحتوى الذي يصل إليهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وهناك مستوى مرتفع من الوعي لدى غالبية المواطنين حيث أوضح 73% أنهم يتحققون من صحة الأخبار والمعلومات التي تصل إليهم عن فايروس كورونا في وسائل التواصل الاجتماعي، بينما 13% يتحققون من ذلك إلى حد ما، في المقابل 14% لا يتحققون من صحة الأخبار والمعلومات أبدًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store