Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملامح تقدير الذات

ملامح تقدير الذات

A A
كثرت التعاريف العلمية حول مفهوم الذات ولكن نستخلصها جميعاً في علم واكتشاف الفرد لخصائصه الشخصية وقدراته وكيفية العمل على تطويرها والاستفادة منها.. وندرك بأن الذات (النفس البشرية) لها قيمة كبيرة فقد أودع الله فيها الطاقات والقدرات العظيمة التي استحقت أن يستخلفها في الأرض.. لذلك وجب على الفرد تقديره لذاته والعمل على نجاح وابراز أدق تفاصيلها، فحبه لها لا يعتبر أنانية منه بل ذلك من واجبه تجاه ذاته ليعيش كريماً منتجاً مع الآخرين.. ونستعرض هنا أبرز ملامح تقدير الفرد لذاته:

* ابتعد عن التفكير السلبي تجاه نفسك واعمد إلى التركيز على نقاط القوة التي وهبك الله وأهم الإنجازات التي أنجزتها وأكثر من التركيز عليها في حالات الإحباط التي قد تمر بها في مراحل حياتك لتستطيع أن تتخطاها دون أن تهتز ثقتك بنفسك أو أن تقلل من شأنها والعمل على مساعدتها لتحويل مشاعرها السلبية إلى إيجابية عن طريق التعزيز الذاتي.

* اقضي بعض الوقت مع ذاتك لتتعرف على أهم المحفزات التي ستدعمها في ساعات الحزن والضيق لتتمكن من فهم مشاعرك وفهم السبب الذي جعلك تشعر بذلك لتتمكن من الخروج بالذات لينابيع الرضا والسعادة.

* مسامحة الذات عن الأخطاء السابقة والبعد عن لومها أو العمل على تعزيزها بشكل سلبي قد تفقدك الكثير من الثقة حيث يجب التركيز أكثر وأخذ ذلك بعين الاعتبار.

* أستفد من طاقاتك الإيجابية وأجعلها سراجاً لدعم قدراتك ومواهبك وميولك لتعتلي بذاتك لدرجة تستحقها.

* لا تقارن ذاتك بالآخرين فقد وهبك الله قدرات تختلف في إمكانياتها عن الآخرين ولكن أجعل ذاتك في سلم أولوياتك تظفر بها.

لذلك نذكر بأن احترام الذات عاملاً مهمًا لحصول الفرد على حياة إيجابية ترتبط بالرضا وبالإنجازات التي قام بها ومن خلال تكوين العلاقات الجيدة والعمل على تجاوزه للمشكلات والتحديات بقوة وثبات حيث تساهم في إيجاد التوافق النفسي السوي وسلامة الاتجاهات نحو الذات، والقُدرة الإيجابية على توليد المشاعر السوية في جميع الاستجابات الناجحة أو الفاشلة وأحرص على أن تكسب تقديراً ذاتياً لأنه من الصعب أن تجده من طرف آخر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store