Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروع لفتح فرص العمل المبكر لطلاب الثانوية والجامعة

مشروع لفتح فرص العمل المبكر لطلاب الثانوية والجامعة

أعدته الموارد البشرية ويتضمن منصة إلكترونية للتوظيف

A A
​أعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشروعا يهدف إلى تعزيز قيمة العمل المبكر لدى الطلاب والطالبات في المملكة والمساهمة في تهيئة الشباب لسوق العمل وتقليص الفجوة بين قلة الخبرة العملية، التي تواجههم بعد التخرج وبين المهارات التي يطلبها أصحاب العمل، ويتضمن المشروع تطوير منصة إلكترونية لعرض فرص وظيفية ملائمة للطلاب والطالبات.. وتحديد حد أدنى للأجر بحسب الساعة أو المهمة المطلوب تأديتها والعمل على آلية تضمن دفع المبلغ للطالب أو الطالبة.

كما يهدف المشروع إلى التثقيف والتوعوية بأخلاقيات سوق العمل والمهنة والتدريب إلكترونيًا على بعض المهارات التي يطلبها سوق العمل، وسيتم التعاون مع القطاع الخاص لتوفير تجارب عمل ملاءمة للطلاب في المرحلتين الثانوية والجامعية لتشجيعهم على اكتساب المهارات لدخول سوق العمل في سن مبكرة، مما يغرس لديهم قيم الانضباط والجدية والإيجابية، وأن يكون الفرد منجزا أو منتجا في مجتمعه، مما يساهم في توفير تجربة عملية تكاملية تحاكي الوظيفة.. وقررت الوزارة إسناد تنفيذ هذا المشروع الحيوي إلى بيوت خبرة متخصصة تحت إشراف كامل من الوزارة.

أهداف المشروع

• تطوير منصة إلكترونية لعرض فرص وظيفية ملائمة للطلاب والطالبات.

• استضافة تدريب نوعي لما يطلبه سوق العمل لضمان الحفاظ على مستوى عال وثابت لمستوى الخدمات المقدمة على المنصة تطوير مهارات الطلاب والطالبات.

• رفع مستوى جاهزيتهم لسوق العمل واكتساب الخبرات بعد التخرج.

• مشاركة تقارير مؤشرات الأداء الرئيسة المطلوبة والمستهدفات المتعلقة بها وتحديثها وفق الخطط والاستراتيجيات.

• متابعة وضمان التحسين المستمر والمحافظة على جودة التجربة العملية التي سيحصل عليها الطالب الجودة.

• تقديم خدمات الدعم الفني والقانوني للطلاب خلال رحلة التجربة العملية وتشجيعهم لمشاركة أرائهم بكل شفافية لضمان وتحسين التجربة العملية.

• التغطية الجغرافية لجميع مدن المملكة في عرض الفرص العملية على المنصة الإلكترونية لضمان تحقيق المستهدف.

• تحقيق المستهدفات والمخرجات والمؤشرات المعتمدة من قبل الوزارة.

• تحفيز القطاع الخاص بالمساهمة في خلق فرص وظيفية الطلاب والطالبات المساعدتهم على اكتساب الخبرات في سن مبكر والمساهمة في تعليمهم قيم الجدية والمثابرة.

• متابعة التزام أصحاب المنشآت والمحلات التجارية بأنظمة الوزارة في تشغيل الطلاب والطالبات والامتثال للمهن المحددة للحفاظ على حقوقهم.

نطاق العمل

• تنفيذ جميع ما يلزم لتحقيق أهداف المشروع وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية المعتبرة ووفق الشروط والمواصفات.

• تسعى الوزارة إلى تطوير منصة الكترونية يتم فيها بناء ملف لـ 350 الف طالب وطالبة في المرحلتين الجامعية والثانوية وتبدأ الرحلة من تحديد الميول المهنية.

• استعراض مواد توعوية وتثقيفية عن أخلاقيات سوق العمل والمهنة ومن ثم التدريب الالكتروني على بعض مهارات سوق العمل الأكثر طلبا وتبني بتطبيق تجربة عملية في أحد منشآت القطاع الخاص

• تتيح المنصة لأولياء الأمور الدخول ومتابعة عملية تقييم المنشأة للطالب وكذلك تقييم الطالب للمنشأة.

• العمل على مفهوم شامل لحملة التواصل والتسويق بحسب خطة تواصل أعدها فريق المبادرة لتحديد أبرز مواضيع التواصل بما يتناسب مع شريحة الجمهور المستهدف وتحديد خصائص التواصل لكل منها.

• تصميم وتطوير المحتوى التسويقي والتواصلي بمختلف أدواته.

4 مسارات

مشروع برنامج خبرتي للعمل المبكر يتكون من اربع مسارات :

1- مسار تطوير منصة الكترونية لبرنامج خبرتي :

- تحديد البنية والمدخلات والمخرجات من المنصة الألكترونية لخدمة أولياء الأمور، القطاع الخاص والتوعية والتدريب الإلكتروني وعرض فرص العمل الملائمة للطلاب والطالبات.

2- مسار استراتيجية الظهور والتسويق للبرنامج ويحتوي :

- بناء استراتيجية اتصالية ( اعلامية - تسويقية - علاقات عامة ) لبرنامج خبرتي

- بناء الهوية والمحتوى التسويقي

- تنفيذ حملات تسويقية عبر قنوات مختلفة

- تنفيذ فعاليات تستهدف الطلاب في المدارس والجامعات والقطاع الخاص

3- مسار الخدمات الاستشارية والإنتاجية ويحتوي - تحديد الكوادر البشرية وفريق العمل المطلوب والداعم للمشروع في نطاق العمل حتى نهاية المبادرة .

- تحديد المدة الزمنية للمشروع.

- تطوير منصة الكترونية تخدم 500 الف مستخدم من طلاب الثانوية والمرحلة الجامعية وأولياء الأمور والقطاع الخاص، لعرض فرص العمل الصيفي أو الجزئي.

- بناء ملف لكل مستخدم ( طالب - جهة عمل ) واتاحة بناء السيرة الذاتية للطلاب داخل المنصة على شكل تعبئة للخانات، ارفاق موافقة ولي الأمر لمن هم دون 18 عام فقط والشهادة الصحية للطلاب والطالبات.

- اتاحة التفاعل والتواصل بين مختلف المستخدمين كمثال : الطلبة وأصحاب الأعمال وأولياء الأمور.

-العمل على تصميم واجهة سهلة الاستخدام للطلاب على سبيل المثال لا الحصر : تمكين الطلاب من استعراض فرص العمل الصيفي والجزئي -خلق آلية تربط الطلاب والطالبات بالفرص من القطاع الخاص.

خيارات مهن ملائمة لكافة الطلاب والطالبات

- العمل على قائمة المهن الملائمة والموائمة لجميع الطلاب والطالبات بما فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة.

- تمكين الطالب من اختيار نوع التجربة العملية سواء كانت عمل مؤقت، عمل صيفي، عمل حر .

-تمكين الطالب من استعراض المجالات المختلفة للعمل : المالية وقطاع البنوك، الهندسة، التصميم والأزياء، تقنية المعلومات والبرمجة، القانون، الفنون، العلوم، قطاع الخدمات السياحة والسفر، فطاع الضيافة والترفيه، العمل في الخارج.

- تمكين الطالب من استعراض المهن المختلفة لكل مجال، على سبيل المثال : مهن تشغيلية : نادل، استقبال في مطعم، بائع ملابس، سكرتير، مرشد .

- مهن أداريه على سبيل المثال: إدارة حسابات تواصل اجتماعي، خدمة عملاء، مراک

ز اتصال، سكرتير، منظم فعاليات، مراقب حفلات للأطفال.

-مهن تخصصية على سبيل المثال : ترجمة، اعداد او تجهيز للطعام، صانع قهوة، كاشير، مصمم جرافيك، اعداد العروض، كتابة مستندات، حضانة أطفال ومع الأخذ بعين الاعتبار مراجعة الفرص الوظيفية ضمن الإطار القانوني لتشغيل من هم في الفئة العمرية.

- تحديد حد أدنى للأجر بحسب الساعة او المهمة المطلوب تأديتها والعمل على ألية تضمن دفع المبلغ للطالب أو الطالبة

- العمل على نموذج مالي يمكن المنصة من الحصول على نسبة إيرادات مقابل كل عملية تعاقد وذلك لضمان استدامة المنصة المالية.

دليل للسلامة المهنية وبيئة العمل

- اعداد دليل للمنشآت يحدد معايير السلامة المهنية وبيئة العمل المناسبة للطلاب والطالبات وشرح تفصيلي لكيفية عرض الفرص العمل والمهام المطلوب تأديتها.

-اتاحة كتابة التقييم من قبل الطلاب وتحفيزهم على مشاركة أرائهم بشفافية لتجربة العمل.

-اتاحة خاصية التقييم من قبل أصحاب الأعمال للطلاب .

- خلق آلية لاحتساب ساعات العمل التي التحق بها الطالب واتاحة خاصية طباعة شهادة تدريبية الكترونية عند الانتهاء من التجربة العملية

- اعداد وتصميم المحتوى التدريبي والتوعوي للطلاب في مراحل التعليم العام والتعليم الجامعي إلكترونيا في مواضيع ثقافة العمل وأخلاقيات المهنة والتدريب في مجالات العمل المختلفة المستهدفة في الفرص وذلك لضمان رفع مستوى الوعي

4 - مسار استراتيجية الظهور والتسويق لبرنامج خبرتي.

5 - مسار الخدمات الاستشارية والإنتاجية - الإطار التنظيمي والحوكمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store