Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عيادة للتبرع بالدم في مكة والتسجيل عبر «موعد»

عيادة للتبرع بالدم في مكة والتسجيل عبر «موعد»

تخصيص كميات لخدمة أبطال الحد الجنوبي

A A
فعل مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة عيادة التبرع بالدم عبر تطبيق «موعد» من خلال الأجهزة الذكية، الذي أطلقته مؤخرًا وزارة الصحة، بإشراف من مدير المختبر وبنك الدم بالمستشفى د.خالد بن مرزوق القثامي ومتابعة من مدير المستشفى د. فواز بن حمدي الجهني، فيما يتواصل تطبيق الاحترازات والتدابير الوقائية، للحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.

وشهدت العيادة اقبالًا من جانب المتبرعين، حيث تم تجهيز مقر بنك الدم بموقع مجاور لمبنى المستشفى الرئيس، وتوفير كافة التجهيزات التقنية والطبية لاستقطاب المتبرعين بالدم

وقال رئيس قسم بنك الدم، ونائب مدير مختبر وبنك الدم بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، الاختصاصي منصور بن حسين القاسمي لـ «المدينة»: مع بداية تطبيق قرار منع التجول، بسبب الاجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا، دعا مستشفى النور التخصصي بمكة، الراغبين في التبرع بالدم إلى التسجيل والاستفادة من التطبيق وذلك من أجل مساعدتهم في ترتيب مواعيدهم، وتنظيم عملية الحضور لبنك الدم بالمستشفى، والعودة إلى المنازل، والحصول على الترخيص اللازم.

وأضاف القاسمي: تشرف بنك الدم بمستشفى النور التخصصي، بإرسال كميات من أكياس الدم للمراكز الصحية لخدمة أبطال الحد الجنوبي، وذلك بعد التنسيق مع بنك الدم الإقليمي، وقال القاسمي: يتم التعبير عن رصيد بنك الدم من خلال مستويات، فالمستوى الأخضر، يعني توفر أكياس الدم بصورة كافية تبلغ 800 كيس لكل واحدة من فصائل الدم، ثم المستوى الأصفر، في حالة الاستهلاك، ثم المستوى الأحمر، وفي هذا المستوى المنخفض من أكياس الدم، يتم الإعلان عن حملات موسعة للتبرع بالدم، ومخاطبة البنك المركزي للدم، لإمدادنا بالكميات المطلوبة من فصائل الدم.

وأضاف القاسمي: تم دعم مختبر الدم بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، بأجهزة متخصصة ومتطورة للتعامل مع مكونات وفصائل الدم، والتي يتم حفظها لمدة 42 يوما ثم يتم إتلافها، ويستثنى من ذلك الصفائح الدموية والتي يتم حفظها فقط لمدة 5 أيام فقط..

ولفت القاسمي لضرورة استخدام مراحل وخطوات التسجيل لهذه الخدمة الإلكترونية للاستفادة منها، وأخذ موعد للحضور، حيث يتم استقبال المتبرعين خلال الفترة المسائية في شهر رمضان المبارك من الساعة 9 مساءً حتى الواحدة فجرًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store