Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الداخلية" تطور منصة "فُرِجَت" للتبرع للمحكومين في القضايا المالية

"الداخلية" تطور منصة "فُرِجَت" للتبرع للمحكومين في القضايا المالية

أطلقتها رمضان الماضي عبر "أبشر"

A A
سعت وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للسجون إلى تطوير خدمة "فُرِجَت" التي تم إطلاقها في رمضان العام الماضي.

وأطلقت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون هذه الخدمة رمضان الماضي عبر منصة "أبشر" الإلكترونية. وتهدف الخدمة إلى توفير وسيلة آمنة وسهلة يستطيع المواطن والمقيم من خلالها التبرع لمستحقي المساعدة من المحكومين في القضايا المالية غير الجنائية، وسداد ديونهم حيث يتم الإفراج الفوري عنهم.

وقد روعي في تطوير الخدمة بنسختها المحدثة عددٌ من المعايير التي يتعين من خلالها ترتيب الأولوية في السداد عبر المفاضلة الإلكترونية بين المستفيدين، وإعطاء المتبرع خيارات للبحث عن ظروف المستحق الذي يرغب في مساعدته.

​ ويسمح النظام بإدراج جميع فواتير المحكومين في القضايا المالية غير الجنائية من نزلاء ونزيلات السجون بدقة وسرية عالية.

ويستطيع المتبرع السداد بعد دخول المنصة باختيار أيقونة المديرية العامة للسجون والبحث عن الفئة التي يرغب مساعدتها و اختيار الفاتورة للسداد، وحين اكتمال وصول المبلغ الإجمالي إلى الجهة المعنية يتم الإفراج عن المستفيد ورفع الحكم التنفيذي من سجله المدني أو رقم إقامته.

وقد أسهمت عدد من الجهات في دعم هذه المبادرة فنياً وإجرائيا مثل وزارة العدل، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، مؤسسة النقد العربي السعودي.

بلغ عدد المستفيدين من خدمة "فرجت" الخاصة بسداد ديون المحكومين بقضايا مالية 280 مستفيداً بعد سداد أكثر من 2.8 مليون ريال منذ إطلاق النسخة الثانية للخدمة بتاريخ 14 رمضان 1441هـ.

وأوضحت المديرية العامة للسجون بأن عدد المستفيدين السعوديين بلغ 269 مستفيداً، سدد عنهم 2.488.528 ريالاً، في حين استفاد 11 مقيماً من الخدمة بعد سداد المتبرعين لهم بـما مجموعه 387.422 ريالاً.

وأشارت المديرية إلى أنه بإمكان الجميع مد يد العون ومساعدة المحكومين بقضايا مالية من خلال الدخول على منصة "أبشر" واختيار خدمات المديرية العامة للسجون ومن ثم تحديد المستفيد الذي يراد التبرع له ومن ثم نسخ رقم السداد وتنفيذ العملية من خلال خدمة "سداد" التي توفرها مؤسسة النقد العربي السعودي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store